سفر وسياحة

تعرف على أسباب رفض فيزا هولندا لعام 2024 وكيفية تجنبها

هل تتساءل عن أسباب رفض فيزا هولندا؟ تعد هولندا واحدة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مما يعني أنها إحدى دول منطقة الشنغن، التي يمكن للأجانب غير الأوروبيين التقدم والحصول على فيزا شنغن من خلالها.

تلك التأشيرة التي تتيح لحاملها زيارة ما يزيد عن 25 دولة أوروبية، والإقامة بها لمدة تصل إلى 90 يوم، وذلك خلال مدة صلاحية التأشيرة البالغة 6 أشهر، أو 5 سنوات حيث يمكن لبعض الأجانب الحصول على فيزا شنغن صالحة الاستخدام لمدة 5 سنوات.

مما يجعل كثير من الأشخاص الطامحين لزيارة أكثر من دولة أوروبية التقدم للحصول على التأشيرة الهولندية، إلا أن هناك بعض الطلبات تقابل بالرفض نتيجة لأسباب عدة، إذا ما هي أسباب رفض فيزا هولندا؟

أسباب رفض فيزا هولندا

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفض الطلب المقدم من أحد الأجانب للحصول على فيزا هولندا، ونذكر من أبرز أسباب رفض فيزا هولندا:

1. تقديم وثائق مزورة

إن تقديم وثائق مزورة ضمن الوثائق الداعمة للحصول على فيزا شنغن هولندا، يعد أحد الأسباب الهامة التي يمكن أن تؤدي بدورها إلى رفض طلب الحصول على التأشيرة المقدم.

لذا على المتقدم التأكد من أن جميع الوثائق المقدمة للحصول على التأشيرة صحيحة بنسبة 100%، لضمان قبولها وعدم التعرض للرفض.

2. عدم اكتمال المستندات الداعمة

رفض فيزا هولندا

إن الحصول على فيزا هولندا يتطلب تقديم عدد من الوثائق الهامة للحصول عليها، وفي حال عدم تقديم جميع الوثائق اللازمة فإن ذلك يمكن أن يكون أحد أسباب رفض فيزا هولندا.

لذلك على المتقدم التأكد من تقديمه لجميع المستندات اللازمة للحصول على التأشيرة.

3. وجود مشكلة في الحساب البنكي

يعد كشف الحساب البنكي أحد المستندات الهامة التي يجب تقديمها للسفارة الهولندية للحصول على تأشيرتها، ليكون هذا المستند دليلًا على امتلاك المتقدم المال الكافي لتغطية تكاليف رحلته إلى هولندا أو إلى منطقة الشنغن بشكل عام.

لذا، فإنه في حال وجود إحدى المشكلات في كشف الحساب المقدم، مثل: عدم احتوائه على ما يكفي من المال لتغطية نفقات الرحلة يمكن أن يؤدي ذلك إلى رفض طلب الحصول على الفيزا.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن كشف الحساب البنكي لابد من أن يكون موضحًا لسجل معاملات المتقدم البنكية في أخر 6 أشهر، وأن يكون هذا الحساب حسابًا نشطًا أي يحتوي على عمليات سحب وإيداع.

4. وجود مشكلة في التأمين الطبي الخاص بالسفر

تعد وثيقة التأمين الطبي إحدى الوثائق الهامة والأساسية الواجب تقديمها للحصول على فيزا هولندا، وحتى يتم قبولها لابد من أن يتوافر بها عدد من الشروط المتمثلة في:

  • يجب ألا يقل مبلغ التأمين عن 30,000 يورو.
  • أن يكون تاريخ التأمين ممتد لما بعد تاريخ انتهاء التأشيرة المراد الحصول عليها.
  • أن يكون التأمين شامل جميع دول منطقة الشنغن.

ففي حال عدم توافر أي من الشروط السابقة في وثيقة التأمين الطبي المقدمة، فلن تقبل الوثيقة المقدمة، ويمكن أن يؤدي ذلك بدوره إلى رفض طلب الحصول على فيزا هولندا.

ومن الجدير بالذكر أن أهمية وثيقة التأمين الطبي الخاص بالسفر تكمن في توفير للمسافر الرعاية الصحية اللازمة في حال تعرضه إلى أزمة صحية طارئة أثناء تواجده داخل منطقة الشنغن.

أما في حال وفاة المسافر أثناء تواجده داخل منطقة الشنغن، ففي هذه الحالة يغطي التأمين الطبي جميع التكاليف اللازمة لإعادة جثمانه إلى بلده الأم.

5. عدم اكتمال جميع الوثائق المتعلقة بمسار الرحلة

إن الحصول على فيزا شنغن هولندا يتطلب تقديم عدد من الوثائق الهامة والأساسية المتعلقة بمسار الرحلة، وتتمثل هذه الوثائق في:

  • توضيح الغرض من السفر إلى هولندا.
  • تقديم ما يثبت أن المتقدم ينوي مغادرة هولندا ومنطقة الشنغن بشكل عام فور انتهاء مدة الإقامة المصرح بها، ويمكن أن يكون هذا الإثبات في صورة تقديم حجز تذكرة طيران عودة مسبقة الدفع إلى بلده الأم أو إلى أي بلد أخرى يخطط للسفر إليها.
  • تقديم ما يفيد توفر محل للإقامة طوال فترة الرحلة، ويمكن تقديم رقم الحجز المرجعي للفندق كإثبات على توافر محل للإقامة طوال فترة الرحلة.
  • تقديم ما يفيد القيد في إحدى المؤسسات التعليمية الهولندية، وذلك في حال كان غرض السفر إلى هولندا هو الدراسة.

وهي حال عدم تقديم أيٍ من الوثائق السابقة عند التقدم للحصول على فيزا هولندا، فإن ذلك يمكن أن يكون أحد أسباب رفض فيزا هولندا.

6. إلغاء الحجز الفندقي

فيزا هولندا

سبق وأن أشرنا إلى أن تقديم ما يفيد توافر محل للإقامة داخل هولندا طوال فترة إقامة المتقدم في البلاد يعد شرطًا أساسيًا للحصول على التأشيرة.

لذلك، فإنه في حال إلغاء المتقدم للحجز الفندقي بعد تقديمه لطلب الحصول على التأشيرة، فإن ذلك يعرض طلبه المقدم للحصول على فيزا هولندا للرفض.

7. عدم وجود رابط قوي يربط بين المتقدم وبلده الأم

إن مغادرة الأجنبي للأراضي الهولندية فور انتهاء فترة الإقامة التي تتيحها التأشيرة، تعد من العوامل الهامة التي يتخذ قرار قبول الطلب أو رفضه وفقًا لها.

لذلك يعد من المهم أن يمتلك المتقدم لروابط قوية تجمع بينه وبين بلده الأم وتجعله يعود إليها مرة أخرى، ويمكن أن تتمثل هذه الروابط في:

  • امتلاك المتقدم لروابط أسرية قائمة في بلده الأم.
  • امتلاك المتقدم لعمل دائم في دولته الأم.
  • امتلاك المتقدم لعقارات أو سيارة في بلده الأم.

فجميع هذه الأمر تمثل للسفارة الهولندية روابط تربط المتقدم ببلده الأم وتجعله يعود إليها مرة أخرى بعد انتهاء فترة إقامته المحددة وعدم بقاءه داخل الأراضي الهولندية.

8. امتلاك المتقدم لسجل جنائي غير نظيف

يعد امتلاك المتقدم للحصول على فيزا هولندا لسجل جنائي نظيف أحد الشروط الأساسية لقبول طلب الحصول على التأشيرة المقدم.

وفي حال امتلاك المتقدم لسابقة إجرامية في سجله، فإن ذلك يمكن أن يكون أحد أسباب رفض فيزا هولندا.

9. البقاء لمدة 90 يوم داخل منطقة الشنغن

إن مدة الإقامة التي تتيحها فيزا شنغن هولندا لحامليها هي 90 يومًا خلال مدة قدرها 6 أشهر، ففي حال بقاء المتقدم للحصول على فيزا هولندا لمدة 90 يوم خلال 6 أشهر.

ومن ثم عاود التقديم للحصول على التأشيرة مرة أخرى قبل انقضاء هذه الـ 6 أشهر، فإن ذلك يعرض طلبه المقدم للحصول على التأشيرة للرفض.

10. امتلاك المتقدم لسجل من محاولات كسر التأشيرة

أسباب رفض فيزا هولندا

في حال كان قد سبق للمتقدم الحصول على فيزا هولندا والسفر إليها، وعند انتهاء فترة الإقامة التي تتيحها التأشيرة له لم يعد إلى بلده واستمر في البقاء داخل الأراضي الهولندية، ففي حال تقدمه مرة أخرى للحصول على التأشيرة الهولندية، فإن ذلك يعرضه للرفض.

كما أن كسر التأشيرة والبقاء داخل الأراضي الهولندية لفترة أطول من المسموح بها، يعرض القائم بذلك للحظر وعدم دخول الأراضي الهولندية أو منطقة الشنغن لمدة 5 سنوات.

11. عدم استخدام التأشيرة

في حال كان قد سبق للمتقدم الحصول على فيزا هولندا، وانتهت صلاحية هذه التأشيرة قبل استخدامها والسفر إلى هولندا، فإنه في حال تقدم هذا الشخص للحصول على التأشيرة الهولندية مرة أخرى، فإن ذلك يعرض طلبه للرفض.

ما الإجراءات التي يمكن اتخاذها في حال رفض فيزا هولندا؟

في حال رفض السفارة الهولندية لطلب الحصول على التأشيرة المقدم إليها، ففي هذه الحالة يمكن لصاحب الطلب عمل استئناف على قرار السفارة، لتعيد السفارة النظر مرة أخرى في قرارها.

على أن يكون تقديم هذا الاستئناف خلال فترة زمنية تبدأ من اليوم التالي من استلام خطاب الرفض وتستمر حتى مرور 30 يوم على تاريخ استلام هذا الخطاب.

ويكون ذلك من خلال إرسال خطاب الاستئناف عبر البريد الإلكتروني أو العنوان الذي يكون موضحًا داخل خطاب الرفض.

ملخص المقال

تعد هولندا إحدى دول منطقة الشنغن التي يمكن لغير الأوروبيين التقدم من خلالها للحصول على فيزا شنغن التي تتيح لحاملها زيارة ما يزيد عن 25 دولة أوروبية.

إلا أن هناك بعض الحالات التي يمكن أن يقابل طلب الحصول على فيزا هولندا بها بالرفض، ويمكن أن يكون الرفض نابع عن أسباب عدة، مثل:

تقديم مستندات مزورة أو عدم استكمال جميع الوثائق اللازمة للحصول على فيزا هولندا، أو وجود مشكلة في الحساب البنكي أو التأمين الطبي.

كما يمكن أن يكون الرفض ناتج أيضًا عن امتلاك المتقدم لسابقة إجرامية أو محاولات للهجرة غير شرعية إلى هولندا.

السابق
تعرف على متطلبات الحصول على فيزا عمل كندا لعام 2024
التالي
فيزا ليتوانيا تعرف على الخطوات والوثائق اللازمة للحصول عليها