دين

كيفية الاغتسال من الحيض وطريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

كيفية الاغتسال من الحيض

كيفية الاغتسال من الحيض؟ تتساءل كثير من النساء عن طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية بعد انقضائها، وذلك حتى تتمكن من العودة لممارسة حياتهن بشكلٍ طبيعي وأداء عبادتهن.

حيث إن الاغتسال والتطهر من هذا الحدث أحد الأمور الهامة التي يجب أن تقوم بها كل امرأة بعد انقضاء فترة حيضها.

إضافتًا إلى ذلك فإن الطهارة شرط أساسي في الإسلام وقد أمرنا الله عز وجل بها، فقد قال الله في كتابه الكريم (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ).

ويحرص المسلمون كذلك على الطهارة وذلك لأن الله- عز وجل- يحب المتطهرين فقد قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)، وقال سبحانه: (فيهِ رِجالٌ يُحِبّونَ أَن يَتَطَهَّروا وَاللَّـهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرينَ).

كيفية الاغتسال من الحيض؟

إن الغسل من الحيض هو غسل واجب وكيفية الاغتسال من الدورة الشهرية تكون كالغسل من الجنابة وتكون صفة الغسل كما رواه الشيخان عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثم يتوضأ، ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول شعره، ثم حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه”.


وعنها -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، دَعَا بشيءٍ نَحْوَ الحِلَابِ، فأخَذَ بكَفِّهِ، فَبَدَأَ بشِقِّ رَأْسِهِ الأيْمَنِ، ثُمَّ الأيْسَرِ، فَقالَ بهِما علَى وسَطِ رَأْسِهِ).

لذلك يجب على المرأة عند الاغتسال من الحيض أن تنوي التطهر أولًا من هذا الحدث من ثم التسمية وغسل يديها حتى الرسغ ثلاث مرات.

بعد ذلك تطهر موضع الحدث، ومن ثم تبدأ في الوضوء كوضوئها إلى الصلاة، وبعد الإفراغ من الوضوء تبدأ بصب المياه على شعرها ثلاثٍ وذلك مع تدليك الشعر.

وبعد ذلك تبدأ في صب الماء ليشمل باقي الجسد، حيث يجب أن تبدأ في صب المياه على الجهة اليمنى أولًا مع تدليك الجسم لضمان وصول المياه إلى جميع أجزاء الجسم ومن ثم الانتقال إلى الجزء الأيسر من الجسم، مع غسل القدمين.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه لا يلزم المرأة نقض شعرها إنما يكفيها أن توصل الماء إلى أصول شعرها لما روى مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: 

“قلت يا رسول الله إني امرأة أشد شعر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ وفي رواية والحيضة؟ قال: “لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات”، وليس هناك ذكر خاص للغسل من الحيض إلا أنه يستحب أن تقول عند أول الغسل بسم الله. 

متى يجب الاغتسال من الحيض؟

الآن وبعد أن تعرفنا سويًا على كيفية الاغتسال من الحيض فلنبدأ بالتعرف على متى يجب الاغتسال من الحيض؟ إن طبيعة جسم النساء يختلف من امرأة إلى أخرى، لذلك نجد أن فترة الحيض تختلف كذلك من امرأة إلى أخرى.

لذلك نجد أن فترة الحيض تتفاوت بين 4 إلى 7 أيام وقد تزيد عن ذلك في بعض الحالات.

ويكون الاغتسال من الحيض بعد انقضاء الدورة الشهرية، ويمكن التأكد من ذلك من خلال الجفاف أو القَصّة البيضاء.

فالجفاف: هو جفاف موضع الحيض من الدم، أما القَصّة البيضاء: فهي إفراز الرحم لسائل أبيض وذلك بعد انقطاع دم الحيض.

أهمية الاغتسال من الحيض

إن الاغتسال من الحيض يكون الغرض منه الطهارة والعودة إلى ممارسة العبادات بصورة طبيعية، إضافتًا إلى ذلك فإن للطهارة أهمية كبيرة في دين الإسلام فقد أمر الله تعالى بها.

فقال تعالى في كتابه الكريم: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)، إضافتًا إلى أمر الله عز وجل بالطهارة فإن الله يحب كذلك عبادة المتطهرين فقد قال الله تبارك وتعالى في كتابه: (إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)، وقال سبحانه: (فيهِ رِجالٌ يُحِبّونَ أَن يَتَطَهَّروا وَاللَّـهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرينَ).

وتنقسم الطهارة في الإسلام إلى قسمين القسم الأول هو زوال النجاسة سواء كانت في الثياب أو أحد أجزاء الجسد.

أما القسم الثاني فهو الطهارة من الحدث، مثل الاغتسال من الحيض أو الجنابة وذلك على سبيل المثال.

إضافتًا إلى ما سبق فإن الطهارة هي أحد الشروط الأساسية لأداء العبادات من صلاة وصوم والطواف والتي تمثل جميعها أركان أساسية من أركان الإسلام الخمس.

ذلك إلى جانب إلى أن عدم الطهارة هو أحد أسباب عذاب القبر ففي الحديث الذي رُوي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنه قال:

مَرَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ علَى قَبْرَيْنِ فقالَ: أما إنَّهُما لَيُعَذَّبانِ وما يُعَذَّبانِ في كَبِيرٍ، أمَّا أحَدُهُما فَكانَ يَمْشِي بالنَّمِيمَةِ، وأَمَّا الآخَرُ فَكانَ لا يَسْتَتِرُ مِن بَوْلِهِ،

وقد وصف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الطهارة بأنها شطر الإيمان، أي نصفه، وهذا يدل على عِظم أهميّتها عند الله عز وجل.

سنن الاغتسال من الحيض

يعد من المستحب بعد اغتسال المرأة من الدورة الشهرية أن تمسح موضع الدم بقطن به مسك، فتروي السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن أسماء سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- عن كيفية الغُسل من الحيض، فقال:

تَأْخُذُ إحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وسِدْرَتَهَا، فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ علَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا المَاءَ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بهَا) رواه مسلم، في صحيحه، عن عائشة أُم المؤمنين.

ما يحرم على الحائض القيام به؟

أجمع جمهور الفقهاء أن هناك عدد من الأمور يحرم على المرأة الحائض القيام بها، وهذه الأمور هي:

  • الصلاة سواء أكانت فرض أو نافلة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا حاضتِ المرأةُ لم تُصَلِّ ولم تَصُمْ)، وليس عليها القضاء؛ دفعاً للمشقة عنها، فالصلاة متكررة وكثيرة. 
  • الصوم سواء كان الصيام فرض أو نافلة، وعليها قضاء ما لم تصمه في رمضان؛ لأنَّه أيام معدودة في كل عام. 
  • الطواف بالكعبة فقد كان أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- للسيدة عائشة حين حاضت في الحج بأن تفعل جميع ما يفعله الحاج إلا الطواف بالبيت. 
  • الجماع: وذلك لقوله تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ).

أنواع الغسل في الإسلام

ينقسم الغسل في الإسلام إلى نوعين من الاغتسال، هما: غسلٍ واجب وغسلٍ مستحب.

الغسل الواجب هو غسل يكون الغرض منه التطهر من أحد الأحداث مثل: الغسل من الحيض وقد أوضحنا في الفقرة السابقة كيفية الاغتسال من الحيض.

إضافتًا إلى ذلك فإن حالات الغسل الواجب تشمل أيضًا:

  • الاغتسال من النفاس.
  • الغسل عند الإنزال بشهوة سواء كان ذلك أثناء النوم أو اليقظة من الرجل أو المرأة.
  • الاغتسال من الجنابة.
  • الاغتسال عند دخول أحد الأشخاص غير المسلمين إلى دين الإسلام.
  • الغسل عند موت أحد المسلمين.

ففي جميع هذه الحالات يتطلب على المسلم الاغتسال غسلًا كاملًا كما هو الاغتسال في طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية.

أي أنه على المسلم أن:

  • ينوي الطهارة من الحدث.
  • التسمية.
  • غسل اليدين ثلاث مرات حتى الرسغين.
  • غسل موضع الفرج.
  • الوضوء كما يتوضأ المسلم إلى الصلاة.
  • صب المياه ثلاث مرات على الرأس مع تدليك الشعر جيدًا.
  • صب المياه على باقي أجزاء الجسم، مع البدء بالشق الأيمن أولًا ثم الانتقال إلى الشق الأيسر مع تدليك الجسم باليد لضمان وصول المياه إلى جميع أجزاء الجسم.
  • غسل القدمين.

أما النوع الثاني من الغسل وهو الغسل المستحب فهو يكون في الحالات الآتية:

  • الاغتسال يوم الجمعة، وذلك لأن المسلمين يجتمعون في ذلك اليوم للعبادة وأداء صلاة الجمعة.
  • الاغتسال في العيدين، أي الاغتسال في يوم عيد الفطر وعيد الأضحى.
  • لمن سوف يُغسّل ميتًا.
  • الاغتسال عند الإحرام.
  • الاغتسال عند دخول مكة.
  • الغسل عند الوقوف بجبل عرفة في الحج.

حيث إنه يستحب على المسلم في جميع تلك الحالات الاغتسال بنفس طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية التي سبق وتحدثنا عنها بالتفصيل في السطور السابقة.

أركان الغسل الواجب

إن الغسل الواجب ينقسم إلى ركنين أساسيين، يتمثلا في الركن الأول هو النية ومحله القلب، حيث ينوي المسلم في هذا الركن التطهر من الحدث، مثل الاغتسال من الحيض أو الجنابة.

أما الركن الثاني للغسل فهو تطهير الجسد، ويكون ذلك من خلال غسل جميع أجزاء الجسد من الشعر وحتى القدمين.

ويكون هذا الغسل كما علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم، أنه على المسلم أن يبدأ بالتسمية وذلك بعد النية.

ومن ثم غسل اليدين حتى الرسغ ثلاث، بعد ذلك تطهير موضع الحدث، وبعد الانتهاء من ذلك يتوضأ المسلم كوضوئه للصلاة، ويبدأ في صب المياه على شعره ثلاث مع تدليك الشعر جيدًا.

بعد الإفراغ من ذلك يبدأ في صب الماء على سائر الجسد حيث يبدأ بالجزء الأيمن ثم الأيسر ويكون ذلك مع تدليك الجسد للتأكد من وصول المياه إلى جميع أجزاء الجسد.

وبعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة يغسل المسلم قدميه، وفي حال اغتسال المسلم هذا الغسل فإنه لا يلزمه الوضوء للصلاة إلا إذا أحدث حدثًا أصغر ففي هذه الحالة يلزمه الوضوء، أما إذا أحدث حدثًا أكبر فيلزمه الغسل مرةٍ أخرى.

وفي ختام مقالنا كيفية الاغتسال من الحيض، نأمل أن نكون قد أفدناكن في معرفة كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية، ومتى يجب الاغتسال منها.

وأيضًا أهمية الاغتسال من الدورة الشهرية بطريقة صحيحة، وسنن الاغتسال من الحيض التي يمكن أن تقوم بها المرأة.

وما يحرم على المرأة القيام به أثناء حيضها، ذلك بالإضافة إلى أنواع الغسل في الإسلام وأركانه.

س. كيفية الاغتسال من الحيض؟

إن الغسل من الحيض هو غسل واجب وكيفية الاغتسال من الدورة الشهرية تكون كالغسل من الجنابة وتكون صفة الغسل كما رواه الشيخان عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثم يتوضأ، ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول شعره، ثم حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه”.

س. ما هي سنن الاغتسال من الحيض؟

إن من المستحب بعد اغتسال المرأة من الدورة الشهرية أن تمسح موضع الدم بقطن به مسك، فتروي السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن أسماء سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- عن كيفية الغُسل من الحيض، فقالتَأْخُذُ إحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وسِدْرَتَهَا، فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ علَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا المَاءَ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بهَا رواه مسلم، في صحيحه عن عائشة أُم المؤمنين.

السابق
كيف تحسب زكاة المال ومتي يجب اخراجها
التالي
نص دعاء استخارة وكيفية صلاه الاستخارة للعمل والزواج