سفر وسياحة

فيزا طالب تركيا للمصريين تعرف على متطلباتها وخطوات الحصول عليها

فيزا طالب تركيا للمصريين

هل تتساءل عن فيزا طالب تركيا للمصريين وكيفية الدراسة هناك؟ تعد فيزا دراسة تركيا إحدى التأشيرات التي يسعى عديد من الطلاب الراغبين في السفر والدراسة في تركيا للحصول عليها.

حيث توفر لهم هذه الفيزا عديد من الامتيازات، التي تتيح لهم السفار واستكمال الدراسة في تركيا، لذا دعنا نتعرف على ما هي فيزا طالب تركيا للمصريين، وكيفية الحصول عليها؟

شروط الحصول على فيزا طالب تركيا للمصريين

لكي تتمكّن من استخراج فيزا طالب تركيا للمصريين، عليك موافاة بعض الشروط الهامة؛ لضمان قبول الحصول على فيزا تركيا، ويتمثّل هذه الشروط في:

  • ضرورة القبول في أحد الجامعات التركية الحكومية أو الخاصة.
  • تقديم المستندات الرسميّة مثل جواز سفر ساري الصلاحية حتى 6 أشهر على الأقل، وشهادة الثانوية مترجمة وموثقة من الإدارة التعليمية ووزارة الخارجية المصرية. 

خطوات التقديم على فيزا طالب تركيا للمصريين

فيزا الدراسة في تركيا

قبل أن تتقدم بطلب الحصول على فيزا طالب تركيا للمصريين، لا بد من حصولك على قبول جامعي في إحدىَ جامعات تركيا، وبمجرد الموافقة ينصح بالتقديم فورًا على فيزا تركيا للدراسة، والقيام بالخطوات التالية:

  • أولاً قم بتحديد موعد مع السفارة التركية في مصر، والحضور بشخصك، وذلك عن طريق حجز موعد من موقع السفارة، أو من خلال أحد المراكز المعنية بالتواصل مع السفارة.
  • الحصول على تأمين السفر عن طريق إحدى مراكز التقديم على التأشيرة.
  • في حالة تقديمك على التأشيرة على الإنترنت، يجب رفع بعض المستندات بصورة واضحة.

إذا قمت بالتقديم شخصيًا عليك أيضًا توفير جميع الوثائق الخاصة بك، مع توثيقها من قِبل الإدارات التعليمية ووزارة الخارجية وذلك بالنسبة للشهادات.

رسوم فيزا الدراسة في تركيا

تبلغ رسوم فيزا تركيا للدراسة، أو فيزا طالب تركيا للمصريين حوالي 145 دولار، وذلك إجمالًا للدخول ولكن لمرة واحدة، أما في حالة الدخول مرات متعددة فتصل تكلفة التأشيرة إلى 190 دولار بجانب 60 دولار كرسوم للمركز، مع العلم أنّ فيزا تركيا للدراسة تكون مجانية لبعض الدول منها دولة العراق.

وبعد دفع رسوم التأشيرة والتقديم ستصلك رسالة إما بقبول طلبك أو رفضه، وذلك في غضون بضعة أيام قليلة.

وبالنسبة للطلبة المصريين فيجب التقديم بعد الموافقة على فيزا طالب تركيا للمصريين للحصول على تصريح أمني للسفر، من ثمّ التقديم على إقامة طالب بمجرد الوصول إلى تركيا.

متطلبات وأوراق فيزا الدراسة في تركيا

فيزا طالب تركيا للمصريين

قبل تقديمك على فيزا طالب تركيا للمصريين عليك تحضير بعض الأوراق اللازمة، وهي المستندات المطلوبة منك لاستخراج التأشيرة وتتمثل في الآتي:

  • جواز سفر ساري الصلاحية حتى 6 أشهر على الأقل.
  • صورة شخصية 4*6 حديثة بخلفية بيضاء.
  • وثيقة قبولك النهائي في إحدى الجامعات التركية، على أن تكون مختومة من قِبل الجامعة.
  • وجود إيصال يثبت دفع الرسوم الجامعية المطلوبة.
  • تحتاج السفارة التركية أيضًا استقبال رسالة عبر البريد الإلكتروني تأكيدًا على التحاق الطالب بالجامعة بالفعل.
  • وجود كشف حساب بنكي ساري يكفي لتغطية فترة إقامتك في تركيا.
  • وجود أوراق تثبت مكان سكنك وإقامتك خلال فترة الدراسة سواء سكن جامعي، أو عقد إيجار، أو حجز فندقي.
  • نسخة من شهادة تخرجك من الثانوية أو البكالوريوس، وترجمتها ترجمة معتمدة للغة التركية، بجانب توثيقها من الخارجية المصرية، والسفارة التركية.
  • بيان درجات الشهادة الثانوية، وترجمتها أيضًا للغة التركية، وتوثيقها من قِبل الخارجية المصرية والسفارة التركية.
  • تقديم حجز الطيران، وحجز الفندق.
  • توفير تأمين صحي.

الجدير بالذكر أن هذه المتطلبات، والمستندات قد تختلف من دولة لأخرى، أو يُطلب منك مستندات إضافية، ومع ذلك تمثل تلك المستندات التي قمنا بذكرها أكثر المستندات الشائعة المطلوبة في مراكز إصدار التأشيرات.

أيضًا إذا كنت أقل من 18 عامًا، فبإمكانك الحصول على فيزا طالب تركيا للمصريين، والبدء في إجراءات الإقامة عند وصولك إلى تركيا.

متطلبات التقديم على إقامة الطالب في تركيا

بعد حصولك على فيزا طالب تركيا للمصريين، ووصولك إلى تركيا يمكنك التقديم على طلب إقامة طالب، إذ تتراوح صلاحية تأشيرة تركيا للدراسة ما بين 30 إلى 90 يومًا.

لذا عليك التقديم على الإقامة بمجرد وصولك، ويلزم التقديم ما يلي من مستندات:

  • 4 صور بخلفية بيضاء.
  • صورة من جواز السفر.
  • صورة من فيزا طالب تركيا للمصريين.
  • دفع قيمة الضريبة المستحقة.
  • تأمين صحي ساري المفعول.

بعد تقديم أوراقك للحصول على الإقامة في تركيا للدراسة، ستحصل على سكن، مع إمكانية استخراج كارت مواصلات حيث يوفر لك تخفيضًا على كافة أنواع المواصلات العامة، وغيرها من الامتيازات.

وبعد انتهائك من الدراسة في تركيا ستنتهي الإقامة الطلابية، ولكن بإمكانك تحويل الإقامة بعد انتهائها إلى إقامة سياحية أو إقامة عمل.

إذا كنت ترغب في استكمال إقامتك والبقاء في تركيا، نظرًا لأن فيزا طالب تركيا للمصريين لا تصلح للعمل بها في تركيا، باستثناء طلاب الدراسات العليا حيث تسمح لهم الدولة للعمل بجانب دراستهم.

وخلال إقامتك كطالب في تركيا تسمح لك الإقامة بالذهاب إلى بلدك والعودة مرة أخرى خلال العطلات الدراسية، أو خلال فترة الدراسة بعد موافقة الجامعة.

ماذا تفعل في حالة رفض طلب فيزا الدراسة في تركيا؟

فيزا الدراسة تركيا

في حال تم رفض طلبك للحصول على فيزا طالب تركيا للمصريين، فلا تيأس فيمكنك التقديم مرة أخرى بعد فترة، وعادةً ما تكون الفترة بين تقديم وآخر مدة 3 أشهر تقريبًا.

وقد يرجع سبب رفض التأشيرة إلى تقديم مستندات غير موثقة، أو نتيجة لعدم كفاية الحساب البنكي لتغطية إقامتك في تركيا خلال فترة الدراسة، أو اقتراب مدة انتهاء جواز سفرك.

وفي حال عدم اقتناعك بسبب الرفض، أو كان السبب غير منطقي بالنسبةِ لك، فبإمكانك التواصل مع السفارة التركية وقبل التواصل معها والاتفاق على موعد آخر، ننصحك بمراجعة كافة أوراقك لضمان القبول هذه المرة.

أسباب رفض فيزا الطالب لتركيا

تتعدد الأسباب وراء رفض الحصول على فيزا طالب تركيا للمصريين، لذا نعرض لك الأسباب المحتملة للرفض لتجنبها، وإليك أهم الأسباب:

  • تقديم مستندات أو وثائق مزورة.
  • عدم كفاية حسابك البنكي.
  • اقتراب انتهاء جواز سفرك.
  • وجود كود بحظرك من دخول تركيا.

لذا عليك تجنب تقديم أي أوراق مزورة، أو تحمل بيانات ومعلومات غير صحيحة أو حقيقية، مع ضرورة التأكد من أن حسابك البنكي يكفي لتغطية إقامتك الدراسية في تركيا.

مكتب استخراج فيزا تركيا الدراسية

في الغالب يتم التقديم للحصول على فيزا طالب تركيا للمصريين من خلال السفارة التركية، حيث تقوم بمعالجة المستندات وصدار تأشيرة تركيا للطلاب.

بالإضافة لبعض المكاتب المعنية بهذا الأمر، أشهرها مكتب “MZ” المتخصص في إصدار الفيزا الدراسية لتركيا.

شروط الدراسة في تركيا للمصريين

شروط الدراسة في تركيا للمصريين

بعيدًا عن فيزا طالب تركيا للمصريين، سنوضح لك شروط التعليم، والدراسة بشكل عام في تركيا، فلكل دولة قوانينها لتتمكّن من التقديم في الجامعات الخاصة بها:

  • لا تتطلّب الدراسة في تركيا سوى تقديم شهادتك الثانوية، أو مستند لكشف الدرجات على أن يكون مترجم في مكتب ترجمة معتمدة، ومصدق عليه من قِبل وزارة الخارجية.
  • تقبل الجامعات الحكومية التركية معدل نجاح أعلى من 50% في اختبار السات، بالإضافة إلى معدل قبول يتخطى نسبة 80%.
  • ضرورة وجود صورة شخصية للطالب مع خلفية بيضاء.

تكلفة الدراسة في تركيا

إذا حصلت على فيزا طالب تركيا للمصريين، وتود معرفة تكاليف الدراسة هناك، فعادةً ما تختلف تكلفة الدراسة في تركيا باختلاف الجامعة التي تود الالتحاق بها.

ومع ذلك يتراوح متوسط تكلفة الدراسة في جامعات تركيا الحكوميّة ما بين 300 إلى 4000 دولار سنويًا، وما بين 2500 إلى 20 ألف دولار سنويًا بالجامعات الخاصة. 

شروط قبول الدراسة في تركيا

لتتمكن من استكمال دراستك في تركيا عليك متابعة المنح الدراسية التركية التي توفرها غالبية الجامعات التركية، وليتم قبولك بسهولة يجب أن تحصل على أكثر من 50% في اختبار السات، ونسبة قبول من 80% فيما فوق وذلك بالجامعات الحكومية.

أما في حالة الجامعات التركية الخاصة، سيلزمك شهادة التخرج من الثانوية أو كشف درجات مترجم ترجمة معتمدة، ومصدق من وزارة الخارجية كما ذكرنا فيما سبق.

وختامًا، ننصحك بتجهيز المستندات الخاصة بك، والتأكد من صحتها جيدًا قبل التقديم للحصول على فيزا طالب تركيا للمصريين، لتجنب رفض طلبك، بالإضافة ضرورة مراجعة شروط الجامعة التي تقدم للالتحاق بها، لضمان قبول انضمامك إليها قبل التقديم على طلب التأشيرة. 

السابق
عنوان شهر عقاري بيفرلي هيلز ومواعيد عمله
التالي
فيزا البرتغال للمصريين متطلباتها وخطوات الحصول عليها