سفر وسياحة

تعرف على أسباب رفض فيزا بولندا وكيفية تجنبها

أسباب رفض فيزا بولندا

هل تفكر في السفر إلى بولندا وتتساءل عن ما هي أسباب رفض فيزا بولندا؟ تعد بولندا إحدى الدول الأوروبية التي يطمح عديد من الأشخاص من مختلف الجنسيات إلى زيارتها.

خاصةً وأنها واحدة من دول الشنغن، مما يعني إمكانية الحصول على فيزا شنغن من خلالها، تلك التأشيرة التي تتيح لحاملها زيارة ما يزيد عن 25 دولة أوروبية، منها:

فرنسا، وإسبانيا، والبرتغال، والنمسا، وهولندا، والمجر، وإيطاليا، وألمانيا، وليتوانيا، وكرواتيا، وغيرهم العديد من الدول الأخرى.

ليس ذلك وحسب، إنما تتيح هذه التأشيرة لحامليها البقاء في بولندا وجميع دول منطقة الشنغن لمدة تصل إلى 90 يوم.

لذا دعنا ننتقل إلى معرفة الأسباب التي تعرضك للرفض عند التقدم للحصول على هذه التأشيرة وكيف يمكنك تجنب الرفض لهذه الأسباب.

أسباب رفض فيزا بولندا

أسباب رفض فيزا بولندا

قد يتعرض طلب بعض المتقدمين للحصول على التأشيرة البولندية للرفض لأسباب عدة، نذكر من بينها:

1. تقديم وثائق غير صحيحة أو مزورة

إن الحصول على فيزا بولندا يتطلب تقديم عدد من الوثائق الداعمة، وفي حال تقديم صاحب الطلب بين هذه المستندات، أحد المستندات المزورة أو غير الصحيحة، فإن ذلك يعرض طلبه للرفض.

كما أنه قد يعرضه إلى الحظر ومنعه من الحصول على فيزا بولندا لمدة 5 سنوات.

لذلك على المتقدم التأكد من أن جميع الوثائق المقدمة إلى السفارة صحيحة بنسبة 100%.

2. ملء نموذج طلب الحصول على التأشيرة بشكل خاطئ

إن ملء نموذج طلب الحصول على التأشيرة وتقديمه للسفارة البولندية أحد الخطوات الهامة في عملية التقديم، وفي حال ملء المتقدم لهذا النموذج بشكلٍ خاطئ أو إدخاله لبيانات غير صحيحة، فإن ذلك قد يكون أحد أسباب رفض فيزا بولندا.

لذلك على المتقدم تحري الدقة عند ملء هذا النموذج والتأكد من أن جميع البيانات المدخلة صحيحة.

وفي حال كان المتقدم يجد صعوبة في تعبئة هذا النموذج فيمكنه طلب المساعدة من أحد الأشخاص الخبراء في ذلك الأمر، أو الاستعانة بأحد مكاتب استخراج فيزا بولندا.

3. نقص الوثائق الداعمة للحصول على التأشيرة

هناك عدد من الوثائق الهامة التي يتطلب الحصول على التأشيرة البولندية تقديمها بشكل كامل، وتشمل هذه الوثائق، الوثائق الخاصة بمسار الرحلة، مثل:

  • حجز تذاكر الطيران.
  • برنامج الرحلة.
  • الحجز الفندقي.

ففي حال عدم تقديم أحد هذه الوثائق إلى السفارة البولندية، فإن ذلك يكون أحد أسباب رفض فيزا بولندا، بالتالي لن تتمكن من الحصول على التأشيرة.

4. وجود مشكلة بالتأمين الطبي الخاص بالسفر

فيزا بولندا

إن وثيقة التأمين الطبي تعد إحدى الوثائق الأساسية الواجب تقديمها للحصول على التأشيرة البولندية، والتي يتطلب قبولها توافر عدد من الشروط المتمثلة في:

  • أن تكون قيمة التأمين لا تقل عن 30,000 يورو.
  • أن يكون تاريخ سريان التأمين ممتد لما بعد تاريخ انتهاء التأشيرة المراد الحصول عليها.
  • أن يكون التأمين شاملًا لجميع دول منطقة الشنغن.

وفي حال عدم توافر أحد هذه الشروط في وثيقة التأمين المقدمة، فإن ذلك يعرض طلب المتقدم للرفض.

5. وجود مشكلة في الحساب البنكي

حتى يتمكن أحد الأشخاص من الحصول على التأشيرة البولندية، فإنه سوف يحتاج إلى تقديم ما يثبت امتلاكه لمورد مادي يكفي لتغطية جميع نفقات الرحلة.

وعادة ما يكون هذا الإثبات في صورة كشف حساب بنكي يوضح سجل معاملات المتقدم للحصول على فيزا بولندا في أخر 6 أشهر.

ففي حال عدم احتواء هذا الحساب على مبلغ كافي يغطي تكاليف الرحلة، فإن ذلك يعرض مقدم الطلب للرفض.

كما يعد عدم نشاط الحساب أحد أسباب رفض فيزا بولندا أيضًا، حيث يجب أن يكون الحساب نشط أي يحتوي على عمليات سحب وإيداع.

6. إلغاء أحد الحجوزات

يعد توفر حجز تذاكر طيران ذهاب وعودة، وأيضًا توفر حجز في أحد الفنادق في بولندا، من الأمور الهامة التي يتوقف عليها قرار الموافقة أو رفض طلب الحصول على التأشيرة المقدم.

وفي حال قام المتقدم بعد تقديمه لطلب الحصول على التأشيرة للسفارة البولندية، بإلغاء أحد هذه الحجوزات، فإن ذلك يعرض طلبه المقدم للحصول على التأشيرة إلى الرفض.

7. عدم استخدام التأشيرة السابقة

في حال حصول المتقدم على تأشيرة بولندا قبل ذلك، ولم يستخدمها ولم يسافر إلى بولندا، فإن ذلك يمكن أن يكون أحد أسباب رفض فيزا بولندا.

لذلك يعد من المهم عند الحصول على إحدى التأشيرات الاستفادة منها والسفر، حتى لا تتعرض للرفض في المرات التالية عند التقدم للحصول على التأشيرة مرة أخرى.

8. امتلاك سجل جنائي غير نظيف

في حال كان المتقدم للحصول على التأشيرة البولندية يمتلك لسابقة إجرامية، أو كان مطلوب على ذمة قضية، فإن ذلك يعرض طلبه للرفض.

9. امتلاك المتقدم لسجل من محاولات الهجرة غير الشرعية

تأشيرة بولندا

تتيح التأشيرة البولندية لحامليها البقاء لمدة معينة داخل الأراضي البولندية، وبمجرد انقضاء هذه المدة، فإن عليه مغادرة البلاد.

ففي حال انقضاء فترة الإقامة المسموح بها وبقاء الأجنبي داخل الأراضي البولندية، وعزمه على الإقامة بها بشكلٍ دائم، فإن ذلك يكون أحد أسباب رفض فيزا بولندا في المرات التالية التي يتقدم بها للحصول على التأشيرة البولندية.

كما أنه يمكن أن يعرضه للحظر من السفر إلى بولندا أو الحصول على تأشيرتها لمدة 5 سنوات.

10. البقاء لمدة 90 يوم داخل منطقة الشنغن

تتيح فيزا شنغن بولندا لحامليها البقاء لمدة أقصاها 90 يوم خلال فترة صلاحية التأشيرة البالغة 6 أشهر.

ففي حال بقاء المتقدم في بولندا أو أي من دول الشنغن لمدة 90 يوم ولم يمر على ذلك 6 أشهر، ففي حال تقدمه للحصول على فيزا شنغن بولندا، فإن طلبه يقابل بالرفض.

11. عدم وجود رابط قوي يجمع بين المتقدم وبلده الأم

إن تأكد السفارة البولندية من عزم المتقدم على مغادرة الأراضي البولندية والعودة إلى بلده مرة أخرى فور انتهاء صلاحية إقامته أحد الأمور الداعمة لقبول الطلب المقدم إليها.

أما في حال عدم وجود أي رابط يجمع المتقدم ببلده وعزمه على العودة لوطنه مرة أخرى، فإن ذلك يكون أحد أسباب رفض فيزا بولندا.

ويعد من بين الإثباتات الهامة التي توضح للسفارة نية المتقدم في العودة إلى بلده مرة أخرى، وعدم الإقامة في بولندا بشكل دائم:

  • امتلاك المتقدم لعلاقة أسرية قائمة، أو أن يكون لديه أطفال مقيدين في المدارس في بلده الأم.
  • امتلاك المتقدم لعقارات أو سيارة في بلده.
  • امتلاك المتقدم لوظيفة ثابتة.

فجميع هذه الأمور تعد دوافع هامة تدعو المتقدم للحصول على فيزا بولندا إلى العودة مرة أخرى إلى بلده وعدم كسر التأشيرة.

الإجراءات التي يمكن اتخاذها في حال رفض طلب الحصول على فيزا بولندا

رفض طلب الحصول على فيزا بولندا

بعد انتهاء السفارة البولندية من معالجة طلب الحصول على التأشيرة المقدم إليها، فإنها ترسل خطابًا للمتقدم تطلعه خلاله بقرارها سواء بالموافقة أو الرفض.

في حال الرفض، فإن الخطاب يكون موضحًا لسبب الرفض، ويمكن للمتقدم الاستئناف على قرار السفارة وأسباب رفضها.

ويكون ذلك من خلال إرسال طلب الاستئناف عبر البريد الإلكتروني أو العنوان الموضح داخل خطاب الرفض، على أن يكون تقديم طلب الاستئناف على القرار خلال مدة قدرها شهر واحد تبدأ من اليوم التالي لاستلام خطاب الرفض.

ملخص المقال

يعد الحصول على فيزا بولندا أحد الأشياء التي يطمح إليها عديد من الأشخاص من مختلف البلدان، إلا أنه في بعض الحالات يقابل طلبهم للحصول على التأشيرة بالرفض.

ويرجع ذلك لأسباب عدة من أسباب رفض فيزا بولندا، مثل: تقديم مستندات مزيفة أو تقديم المستندات الداعمة للحصول على التأشيرة بشكل غير كامل، أو وجود مشكلة في الحساب البنكي أو التأمين الطبي.

كما يمكن أن يكون من أسباب رفض فيزا بولندا أيضًا عدم استخدام التأشيرة السابقة أو البقاء داخل منطقة الشنغن لمدة 90 يوم في أخر 6 أشهر.

وفي حال تعرض المتقدم للرفض لأي من أسباب رفض فيزا بولندا المذكورة في الأعلى، فإنه يمكنه التقدم بطلب استئناف على قرار السفارة.

السابق
دليلك الشامل للحصول على فيزا ايطاليا بأنواعها
التالي
تعرف على تكلفة فيزا الدراسة في أمريكا لعام 2024 وخطوات الحصول عليها