برامج سياحية

السياحة في اذربيجان أفضل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها

السياحة في اذربيجان

تفكر في السياحة في اذربيجان؟ هل زُرتَ يومًا أرض النار؟ إنها أذربيجان، بلد التاريخ والجمال، والتي أصبحت مؤخرًا، مقصدًا رئيسيًا، للسائح العربي والسعودي على وجه الخصوص.

تٌعتبر السياحة في أذربيجان من أفضل الخطط السياحية في الوقت الحالي، نطرًا لما تتمتع به البلاد من طبيعة مميزة، ذلك إلى جانب احتوائها على مجموعة واسعة من المعالم السياحية التي تسحر زوارها.

لذا؛ دعنا نتعرف سويًا على أفضل المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها في أذربيجان، وأفضل وقت للسفر إليها.

لمحة عن أذربيجان

تعد أذربيجان، واحدة من دول منطقة القوقاز، حيث تقع في المنطقة الواصلة بين غرب أسيا وشرق أوروبا، يحدها شمالًا روسيا، وجنوبًا إيران، ومن الشرق بحر قزوين، ومن الغرب جورجيا وأرمينيا.

تمتلك أذربيجان مجموعة من المزايا التي تجعلها وجهة سياحية مفضلة للكثيرين، ويعد من أبرز المعلومات التي عليك معرفتها قبل السفر من أجل السياحة في اذربيجان:

  • يتحدث أغلب شعبها الأذرية، وهي إحدى اللغات ذات الأصول التركية.
  • أذربيجان رسميًا هي جمهورية علمانية، وتتألف الغالبية العظمى من السكان من المسلمين الشيعة، بالإضافة للأقليات المسيحية واليهودية وغيرهما.
  • العملة الرسمية في أذربيجان هي مانات أذربيجاني “A.M.”.
  • باكو هي العاصمة الرسمية وأكبر المدن بها.
  • أذربيجان غنية بالنفط، والغاز والمعادن، كما تتمتع باقتصاد متنوع آخذ بالتطور.

السياحة في اذربيجان وأهم مدنها السياحية

تتنوع السياحة في أذربيجان تنوعًا فريدًا، نظرًا لطبيعية البلاد الخلابة، ما بين شواطئ ومساحات طبيعية خضراء، بجانب العراقة التاريخية والموروثات الثقافية للشعب الأذربيجاني.

كما تتعدد المدن بها، ولكل مدينة مميزاتها وطابعها الخاص، لذلك سوف نستعرض أهم المدن الاذربيجانية وأشهر الأماكن السياحية في كل مدينة.

العاصمة باكو

تعد باكو وهي العاصمة وأكبر المدن على بحر قزوين، حيث يقطنها ما يقرب من 25% من السكان، كما تعتبر مركز صناعي وثقافي لأذربيجان، تمتاز مبانيها وشوارعها بالتنوع ما بين الطابع الأوربوي والإسلامي الحديث.

وتشتهر المدينة بالعديد من المعالم السياحية، منها الشواطئ، والمباني، والمتاحف، والحدائق ومن أشهر تلك المعالم:

مركز حيدر علييف

مركز حيدر علييف

يعد مركز حيدر علييف أحد أهم المراكز الثقافية على مستوى العالم، فهو تحفة معمارية، صمم بشكل انسيابي رائع، بُنيى حديثًا في عام 2012م بتصميم المهندسة العراقية زها حديد.

ويمكن القول أن هذا المركز بمثابة مدينة ثقافية في قلب باكو، كما يحتوي على مكتبة ضخمة ومركز مؤتمرات، بجانب معرض حضاري وتاريخي، ومعرض للسيارات القديمة.

لذلك يحرص الزائر للمدينة على زيارته، ودائمًا ما يوضع في برنامج السياحة في اذربيجان، حيث تقام به مجموعة من الأجواء الثقافية والفنية، مثل المسرحيات والحفلات الغنائية، وغيرها.

ويجدر الذكر أن، مواعيد زيارة المركز تبدأ من الساعة 11صباحًا وحتى 6 مساءًا، ويوم الإثنين عطلة المركز.

أبراج الشعلة

أبراج الشعلة

أبراج الشعلة أو أبراج اللهب، هي رائعة معمارية حديثة، تقع في مدينة باكو على شكل ثلاثة أبراج عالية، تمثل شكل اللهب ويتراوح ارتفاع الثلاثة أبراج ما بين 190 إلى 140 متر.

تضم الأبراج فندقًا ومركزًا للتسوق ودور سينما، وشقق سكنية، ومكاتب إدارية، كما تضم كذلك مجموعة من المطاعم المتنوعة، ولهذا عند السياحة في اذربيجان وزيارة باكو على وجه التحديد، احرص على زيارة تلك الأبراج الساحرة.

برج العذراء

برج العذراء

برج العذراء أو ما يعرف بقلعة الفتاة، يعد من المباني الأثرية الهامة في باكو، إن لم يكن أهمها، أنشئ في القرن 12 ويصل ارتفاعه إلى 23 متر.

يُحكى في الأسطورة أنه؛ من أعلى هذه القلعة ألقت فتاة بنفسها في البحر، بعد أن رفض والدها تزويجها لمن تحب.

ويعتبر الصعود على قمة القلعة من الأمور المتعبة للبعض، ولكن روعة المشهد من أعلى تستحق هذا التعب، حيث رؤية بحر قزوين وبعض القصور الأثرية الأخرى بشكل بانورامي رائع.

قصر الشروانشاهانيين

قصر الشروانشاهانيين

قصر أثري يرجع بناءه للقرن 15، واعتبرته اليونسكو “إحدى لآلئ العمارة الأذربيجانية”، يقع في منطقة باكو القديمة، وكان مقر للحكم في عهد الشروانشاهيين.

تحول القصر لمتحف وطني يخضع لحماية الدولة، وتم ترميمه وهو مفتوح حاليًا للزائرين، فلا تفوتك زيارته والتمتع بجولة داخل أروقته وحدائقه.

متحف السجاد الأذربيجاني 

متحف السجاد الأذربيجاني 

من أشهر متاحف مدينة باكو ويعد تحفة معمارية حديثة أخرى بالمدينة، حيث يأخذ المبنى شكل سجادة ملتفة حول نفسها، بٌني في نهاية الستينات، كما يعتبر الأول من نوعه في عرض فن وصناعة السجاد على مر التاريخ.

حيث تشتهر أذربيجان بتفردها في مجال صناعة السجاد، بمختلف ألوانه وأنواعه وخاماته، وهي من أكبر الدول في تصديره.

يحتوي المتحف على عدد من المجوهرات والسيراميك، التي يعود تاريخها للقرن 17 هذا إلى جانب جميع أنواع السجاد الأذربيجاني.

مسجد تازه پیر

مسجد تازه پیر

من أكثر مساجد أذربيجان شهرة، حيث مر بمراحل تحول مختلفة منذ إنشاءه، فقد تم بناءه عام 1914م، ومع الثورة البلشفية تحول لدار سينما ثم لإسطبل خيول.

يتمتع المسجد بشكل معماري رائع، خاصةً بعد إعادة افتتاحه عام 1943م وأصبح جامعًا للعلوم، ويقوم بالإمامة فيه مفتي أذربيجان بنفسه، لذلك أوصيك بزيارته ووضعه ضمن خطتك للسياحة في اذربيجان.

جبل النار

جبل النار

يانار داغ أو ما يعرف باسم جبل النار، من أكثر ما تشتهر به أذربيجان عمومًا ويقصده السياح دائمًا. يمكن وصفه، بتلة تشتعل النار في بعض أجزاءها بشكل دائم دون انقطاع، وفي الواقع هو منحدر على تلة على بحر قزوين، أسفلها حفرة من الغاز الطبيعي، تجعل النار تشتعل بها باستمرار.

ولكن نظرًا لتاريخ أذربيجان وشهرتها القديمة بعبادة النار قبل التحول للإسلام، كان يعتقد البعض أنها معجزة ونارًا مباركة.

وفي إطار التنمية السياحية، تم تحويل هذا المكان وما حوله إلى محمية طبيعية، تخضع لحماية الدولة، ويقام فيها المناسبات والاحتفالات.

 كورنيش البوليفار

 كورنيش البوليفار

البوليفار أو الحديقة الوطنية الساحلية، هي من أجمل معالم شاطئ بحر قزوين ومن أبرز أماكن السياحة في اذربيجان، كما إنها من أكبر وأقدم الحدائق العامة بالمدينة.
يٌنصح بأن تكون في أساس برنامجك السياحي عند زيارة باكو، حيث تفتح أبوابها على مدار الساعة، وبشكل مجاني.

والجدير بالذكر أن هذه المعالم هي غيض من فيض، فهناك العديد من الأماكن السياحية في باكو التي يمكن زيارتها، مثل: الحدائق العامة، وحديقة الحيوان، والمراكز التجارية، والمساجد المنتشرة بالمدينة، هذا بالإضافة إلى أن شوارع باكو في حد ذاتها التي تتميز بالجمال وتعد مقصدًا للتنزه.

مدينة لنكران

مدينة لنكران

تعد واحدة من أبرز مدن  السياحة في اذربيجان التي ننصحك بزيارتها، تقع لنكران في الجنوب الشرقي من أذربيجان على ساحل بحر قزوين، أغلب سكانها من أصول ذات عرق إيراني، وتعد من أجمل مدن أذربيجان، ومن أهم أسباب شهرتها السياحية:

  • تشتهر المدينة بالشواطئ الرملية الرائعة.
  • تتميز بقربها من ينابيع المياه المعدنية.
  • لنكران مليئة بمزارع الشاي الخلابة، بجانب العديد من المزارع الطبيعية الأخرى كالعنب والأرز.
  • تنتشر في المدينة الحدائق الوطنية، ذات المساحات الخضراء الساحرة، والتي تضم عدد من حدائق الحيوان، والأسماك والنباتات النادرة.

ذلك بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة من أهم المعالم السياحية في اذربيجان، والتي نذكر من بينها:

  • حديقة هركان، حديقة وطنية، تحتوي على العديد من الحيوانات البرية والأليفة، بالإضافة للمساحات الخضراء الواسعة.
  • قصر خان، يٌعرف بمتحف لنكران يقع المتحف في وسط المدينة، ويحتوي على قطع معروضات كثيرة ومتنوعة.
  • منزل خان، من المنازل الأثرية التي مازالت تحتفظ بجمالها، يضم المنزل معروضات تصور شكل ونمط الحياة في لنكران قديمًا.
  • البرج المدور، يتسم البرج بتصميم معماري ساحر، بٌني في القرن 18 وظل يستخدم كسجن حتى نهاية القرن 19.
  • حديقة حيدر علييف، وهي إحدى الحدائق الوطنية العامة، التي تمتاز بجمالها ومساحتها الخضراء الشاسعة.

مدينة قوبا

مدينة قوبا

تكتسب قوبا موقعًا جغرافيًا متميزًا في الشمال الشرقي من أذربيجان، وتعد من أهم المدن السياحية في البلاد، غالبية السكان من العرق التركي، تضم المدينة الكثير من المعالم السياحة في اذربيجان المتنوعة، التي تشمل معالم تاريخية حديثة، ودينية وترفيهية، ومن أشهر معالمها:

  • قرية خيناليق، هي الأكثر كثافة سكانية في قوبا، تقع في منطقة جبلية، حيث تحتضنها الجبال، تضم العديد من الكهوف وبعض مبانيها تقبع فوق التلال، كما تضم العديد من المساجد القديمة والمعالم الأثرية.
  • ضريح الشيخ جنيد، ضريح أثري، بُني تقديرًا للشيخ الذي يحمل اسمه، يقصده العديد من السائحين سنويًا.
  • مسجد جمعة، من أجمل مساجد أذربيجان فنًا ومعمارًا، بٌني في القرن 19، ويعد من أهم المعالم التي عليك ألا يفوتك زيارتها، إذا كنت بقوبا.
  • حمام شهور، أبرز معالم قوبا الأثرية، يرجع إنشاءه للقرن 18، ويتميز بجمال معماره، ودقة تصميمه.
  • حديقة نظامي، واحدة من أجمل حدائق أذربيجان بشكل عام، تضم مساحة من النباتات والأشجار الخلابة، بالإضافة لمتحف وبرج أثري.

مدينة جانجا

مدينة جانجا

تعتبر جانجا واحدة من أكبر وأهم مدن السياحة في اذربيجان، تقع في الجانب الغربي من البلاد على تلال جبال القوقاز الصغرى، ورغم أنها ليست من المدن التي تطلع على ساحل بحر قزوين، إلا إنها تتميز بالعديد من السمات، ومنها:

  • طبيعة آسرة خلابة، تتألف من سلاسل التلال والمنحدرات، والغابات، والأنهار والبحيرات. 
  • تزخر المدينة بعدد كبير من مصادر العيون وينابيع المياه المعدنية النقية.
  • المدينة غنية بالتراث الثقافي والتاريخي، مما جعلها قبلة للعديد من السائحين.

كما تمتلك جانجا عدد كبير من المعالم والأماكن السياحية، التي تٌجذب السائحين باستمرار، ومنها على سبيل المثال:

  • ضريح نظامي، يعد من التحف المعمارية في أذربيجان، بٌني تكريمًا لنظامي الكنجوي في القرن 14، وهو من أعظم شعراء أذربيجان.
  • شارع جواد خان، هو شارع كبير يمتد داخل البلدة القديمة، يحتوي على العديد من المحال التقليدية التجارية، التي تعد من أهم أماكن السياحة في اذربيجان وتنجح دائمًا في جذب السائح إليها.
  • ميدان حيدر علييف، يتميز بطابعه التاريخي الروسي والمعماري الفريد، عند زيارته تشعر بروح العمارة الروسية، على الرغم من أنه يحمل اسم الرئيس الأذربيجاني السابق.
  • مسجد شاه عباس، من أجمل المساجد في أذربيجان، من حيث الطراز المعماري الإسلامي وقد تم بناءه في القرن 17.
  • قصر شاه عباس، من المعالم الأثرية الرائعة، ويقصده الكثير من السائحين. 

مدينة غابالا

مدينة غابالا

غابالا مدينة جبلية، تقع في عمق أذربيجان شمالًا، وتعد الأعرق تاريخيًا بين مدنها كافة، فغابالا كانت عاصمة ألبانيا القوقازية قبل الميلاد، ولذلك فهي مدينة ثرية جدًا من الناحية التاريخية والثقافية.

ومثلها مثل باقي المدن الجبلية في أذربيجان، فهي مركز هام للجذب السياحي، خاصة عند الرغبة في السياحة في اذربيجان لممارسة الأنشطة الجبلية المختلفة، حيث تتمتع بالعديد من المناظر الخلابة والمساحات الخضراء، ذلك إلى جانب الجبال، والتلال، والبحيرات.

كما إنها تزخر بالعديد من أماكن الجذب السياحي الأخرى، مثل:

  • مدينة غابالا القديمة، أقدم المعالم الأثرية في غابالا، اكتٌشفت حديثًا عام 1959م، وأصبحت الآن مقصدًا رئيسيًا في الجولات السياحية بالمدينة.
  • شلالات جوزيل الجبلية، تعتبر من أجمل الشلالات المائية في العالم، ورغم أن طريقة الوصول إليها تعتبر من الطرق الوعرة، إلا إنها تستحق الجهد المبذول، نظرًا لجمالها وروعتها.
  • منتجع جبل توفانداغ، يقصد المنتجع محبي رياضة التزلج والطبيعة الجبلية، حيث يتميز بإطلالة رائعة على جبال القوقاز، كما يوفر أماكن إقامة مختلفة المستويات. 
  • تليفريك غابالا، لا تفوت فرصة ركوب التليفريك في غابالا، فهو من أمتع أنشطة السياحة في اذربيجان عمومًا، حيث يتيح لك رؤية روعة جبال توفانداغ وما حولها.
  • المركز الأثري بغابالا، من أبرز معالم المدينة، يضم العديد من القطع الأثرية والحفرية.
  • مسجد غابالا الجديد، أشهر مساجد المدينة، تم بناءه عام 2013م على الطراز الإسلامي الأذربيجاني القديم.

فيزا اذربيجان للسعوديين

هل يحتاج السعوديون فيزا مسبقة للسفر إلى اذربيجان؟ نعم؛ يتطلب السفر من أجل السياحة في اذربيجان من السعودية حصول السعوديين على تأشيرة اذربيجان للسعوديين المتوافقة مع الغرض من السفر، وتتنوع التأشيرة الأذربيجينية، لتشمل:

  • فيزا مفردة الدخول: وهي الأكثر طلبًا، تتيح مدة إقامة لا تزيد عن 30 يومًا، وصلاحية التأشيرة لا تزيد عن 3 أشهر، ومن الممكن الحصول عليها بثلاث طرق:
    • عند الوصول، في مطار أذربيجان، وتكلفتها 30 دولار.
    • من خلال الموقع الإلكتروني، عبر تقديم طلب عبر الموقع، ثم تُرسل الفيزا عبر البريد الإلكتروني بعد حوالي 4 أيام عمل، بتكلفة 25 دولار تدفع أونلاين. 
    • عن طريق السفارة في الرياض، ويفضل مراجعة السفارة في الآلية المتبعة والأوراق المطلوبة.
  • فيزا اذربيجان متعددة الدخول: تُقدم أذربيجان هذا النوع من التأشيرات للمواطن السعودي، وتكون سارية لمدة عام، وهي متعددة الدخول، ولكن يٌشترط ألا تزيد مدة الإقامة في المرة الواحدة عن 30 يومًا، كما تٌصدر بشكل حصري من مقر السفارة الأذربيجانية في مدينة الرياض.

أفضل وقت للسفر والسياحة في اذربيجان

أفضل وقت للسفر والسياحة في اذربيجان

تتميز أذربيجان بالتنوع الكبير في كل شيء سواء في الطبيعية الجغرافية أو المناخية، ولذلك تضم كافة الأنواع والأنشطة السياحية.

وتتفاوت درجات الحرارة ما بين المواسم الأربعة، لتتمثل في:

  • الربيع تتراوح دراجات الحرارة فيه ما بين 20 إلى 25 درجة مئوية.
  • الصيف تكون درجات الحرارة فيه ما بين من 30 إلى 35 درجة مئوية.
  • الخريف مع بداية سبتمبر تكون 25 درجة مئوية وتصل إلى 15 درجة مع نهاية نوفمبر. 
  • الشتاء تتفاوت درجات الحرارة ما بين 2 إلى 8 درجة مئوية.

ولا تتوقف السياحة في اذربيجان في أي فترة من فترات السنة، ولا في أي فصل من الفصول المناخية الأربعة، وإن كانا فصلي الربيع والصيف يعدا ذروة الموسم السياحي.

لذا؛ فإذا كنت تخطط للسفر والسياحة في اذربيجان، فيمكنك تحديد الموعد الأنسب للسفر وفقًا للنشاطات التي تفضلها، فإذا كنت من محبي :

  • السباحة والتمتع بالشواطئ الرملية فيمكنك السفر في فصل الصيف للمدن الساحلية شرق أذربيجان.
  • رياضات الجبال والمساحات الخضراء، ففصل الربيع سيكون الأنسب لك.
  • أما عاشقي رياضة التزلج والاستمتاع بالثلوج، بالتأكيد سيكون فصل الشتاء هو الأسب.
  • الهدوء، وممارسة المشي فإن شهر سبتمبر بالخريف هو التوقيت الأنسب لممارسة هذه الأنشطة في أذربيجان.

تكلفة السفر والسياحة في أذربيجان

تعد أذربيجان من البلاد السياحية ذات الأسعار المنخفضة، والملائمة لجميع المستويات، وتختلف تكلفة السفر من شخص لآخر، حسب عدة عوامل منها:

  • مدة الإقامة.
  • نوع الإقامة ومستواها.
  • وقت السفر، هل هو في منتصف الموسم السياحي عالي الكثافة أم في موسم منخفض.
  • البرنامج السياحي نفسه، وكم مدينة سوف تتوقف عندها.
  • أسلوب المسافر في الحياة اليومية، سواء على مستوى الطعام والشراب والانتقالات.

نستطيع أن نحدد تكلفة السياحة في اذربيجان بشكل عام في بعض النقاط الأساسية، دون التطرق للتفاصيل الأخرى لأنها تختلف من سائح لآخر، كم سبق وذكرنا، ومن هذه النقاط:

  • سعر التأشيرة الخاصة بالسياحة يتراوح ما بين 25 إلى 30 دولار.
  • أسعار تذاكر الطيران، فكما هو معلوم إنها متغيرة باستمرار، ولكن يمكن القول أنها تبدأ من 330 دولار، في وقت كتابة هذا المقال، وهو ما يخص الوجهة من السعودية لباكو العاصمة الأذربيجانية.
  • الإقامة والفنادق، فالأسعار متفاوتة بشكل كبير حسب نوع الإقامة، وفيما يخص فنادق الأربعة نجوم تبدأ الأسعار من 24 دولار للغرفة في الليلة الواحدة.

أفضل الفنادق في أذربيجان

أفضل الفنادق في أذربيجان

تزخر أذربيجان بالعديد من الفنادق السياحية بمختلف مستوياتها، سواء في العاصمة باكو أو في مدن السياحة في اذربيجان الأخرى، كما تتنوع الإقامة ما بين غرف فندقية، وشقق، وفيلات، وهوستيلز، ومن أشهر فنادق أذربيجان:

  • فيرمونت باكو، فلام تاورز، أشهر فنادق العاصمة المصنفة5 نجوم، يتمتع بإطلالة رائعة على المدينة وشاطئ بحر قزوين.
  • رديسون هوتيل باكو، من أكثر الفنادق ذات التقييم العالي، وله إطلالة ساحرة على باكو وشاطئ البحر.
  • فندق ذا مارشنت باكو، يقع في العاصمة باكو، بجوار قلعة الفتاة أو برج العذراء، يتميز برؤية رائعة للمدينة. 
  • فندق لوكس لانكاران، فندق 4 نجوم، يقع في مركز مدينة لنكران، ويتميز بتقييمه العالي وأسعاره المنخفضة.
  • أولد سيتي جانجا، من أشهر فنادق مدينة جانجا، يصنف 4 نجوم، ومناسب للعائلات.
  • فندق إيسمايلي ريزورت، يعد من أفضل الفنادق 4 نجوم في مدينة جابالا.
  • قوبا بالاس هوتيل جولف، من أفضل فنادق أذربيجان عمومًا، يوصى به لمن يريد الهدوء والاستجمام.
  • فندق منتجع قفقاز توفنداغ مونتاين، من أبرز فنادق مدينة غابالا، يتميز بموقعه الساحر وسط جبال توفنداغ.

الخلاصة

تعد السياحة في اذربيجان من أفضل الوجهات السياحية للمواطن السعودي، نظرًا لتتميز به من جمال الطبيعة والعراقة التاريخية، وسهولة استخراج التأشيرة الخاصة بها، كما إنها اختيار أقل تكلفة عن الكثير من الدول الأخرى.

تضم أذربيجان مختلف أنواع السياحة والأنشطة السياحية التي يمكن ممارستها على مدار العام، من السياحة الشاطئية، والجبلية، والتنزه، بجانب السياحة الشتوية بجميع أنشطتها.

كما تتميز بالعديد من المدن والأماكن السياحية والأثرية، والتنوع في الفنادق والمطاعم لكافة المستويات، لذلك يٌنصح باختيارها كإحدى أفضل الوجهات السياحية.

ما هي أنواع فيزا أذربيجان للسعوديين؟

فيزا مفردة الدخول: تتيح مدة إقامة لا تزيد عن 30 يومًا، وصلاحية التأشيرة لا تزيد عن 3 أشهر، ومن الممكن الحصول عليها بثلاث طرق:
عند الوصول، في مطار أذربيجان، وتكلفتها 30 دولار.
من خلال الموقع الإلكتروني، عبر تقديم طلب عبر الموقع، ثم تُرسل الفيزا عبر البريد الإلكتروني بعد حوالي 4 أيام عمل، بتكلفة 25 دولار تدفع أونلاين. 
فيزا اذربيجان متعددة الدخول: وهي تأشيرة صالحة الاستخدام لمدة عام.

ما هي أشهر المعالم السياحية في مدينة جابالا أذربيجان؟

مدينة غابالا القديمة.
شلالات جوزيل الجبلية.
منتجع جبل توفانداغ.
تليفريك غابالا.
المركز الأثري بغابالا.
مسجد غابالا الجديد.

السابق
فيزا شنغن السويد الخطوات والوثائق اللازمة للحصول عليها