سفر وسياحة

تعرف على سعر فيزا الدراسة في ألمانيا وتفاصيل الحصول عليها

سعر فيزا الدراسة في ألمانيا

سعر فيزا الدراسة في ألمانيا موضوعٌ مهم ومثير للاهتمام للعديد من الطلاب الدوليين الذين يتطلعون لمواصلة تعليمهم في هذا البلد الأوروبي الرائع.

تعتبر ألمانيا واحدة من أهم وجهات الدراسة في العالم، حيث توفر تعليمًا عالي الجودة وفرصًا واسعة للطلاب من مختلف الثقافات. 

ولكن، قبل أن يتمكن الطلاب الدوليون من الدراسة في ألمانيا، يجب عليهم الحصول على تأشيرة دراسية.

ويعتمد سعر فيزا الدراسة في ألمانيا على عدة عوامل، مثل مدة الدراسة ونوع الدراسة وجنسية الطالب.

وهنا سنتناول في هذا المقال معلومات مفصلة حول هذا الموضوع وكيفية التقديم للحصول على فيزا الدراسة في ألمانيا.

فيزا الدراسة في ألمانيا وصلاحياتها

فيزا الدراسة في ألمانيا هي وثيقة رسمية تمكن الطلاب الدوليين من مواصلة دراستهم في الجامعات والمؤسسات التعليمية الألمانية.

وذلك لأن تعتبر ألمانيا واحدة من الوجهات الدراسية الأكثر شهرة في العالم، وتقدم تعليمًا عالي الجودة وفرصًا واسعة للتخصص في مختلف المجالات. 

هناك عدة أنواع من تأشيرات السفر إلى ألمانيا، وهي تنقسم إلى:

  1. فيزا دراسة لتعلم اللغة الألمانية والتي تطلبها الجامعة قبل بدء برنامجها الدراسي.
  2. فيزا دراسة خاصة بالطلاب الذين مازالوا باحثين عن جامعة ألمانية تقبلهم.
  3. فيزا خاصة بالطلاب الدوليين الذين لديهم وثائق تثبت بقبولهم في برنامج جامعي.

تختلف فيزا الدراسة في ألمانيا عن تصريح الإقامة الألماني، لذلك لا يعني حصولك على تأشيرة الدراسة بأنك حصلت على تصريح الإقامة والدخول إلى الأراضي الألمانية.

لذا لابد من حصولك على تصريح الإقامة، ولكن في جميع الأحوال لابد من امتثالك للقوانين واللوائح القانونية الألمانية طوال فترة إقامتك في ألمانيا للدراسة.

أما مدة صلاحية فيزا الدراسة قصيرة الأمد في ألمانيا حوالي 3 أشهر فقط، لكن يمكن تمديدها إلى 6 أشهر أخرى قبل الانتهاء للفترة الأولى من صلاحية فيزا الدراسة.

كما يمكن الموافقة على تمديد صلاحية الفيزا طوال فترة دراستك في ألمانيا، ثم يجب عليك أيضًا تمديد صلاحية إقامتك في ألمانيا بعد قبول تمديد صلاحية فيزا الدراسة.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن تتراوح فترة النظر في تمديد صلاحية الفيزا ما بين 4 إلى 8 أسابيع، وأحيانًا تزيد عن هذه الفترة.

لذا لابد من تمديد صلاحية التأشيرة قبل انتهائها بفترة كافية حتى لا تتعرض للكثير من المشاكل التي لا داعِ لها.

سعر فيزا الدراسة في ألمانيا

فيزا دراسة ألمانيا

سعر فيزا الدراسة في ألمانيا يختلف حسب نوع الفيزا ومدتها وجنسية المتقدم للحصول عليها.

ولكن تكلفة تأشيرة الدراسة طويلة الأجل التي تُستخدم للالتحاق بالبرامج الجامعية والدراسات العليا، تبلغ رسومها حوالي 75 يورو، كما تضاف إليها مصاريف إضافية رسوم تصريح إقامة حوالي 80 يورو.

أما إذا قررت مواصلة دراستك بعد انتهاء صلاحية تأشيرتك، قد تحتاج إلى تجديده. وتكون رسوم التجديد مشابهة لتلك للحصول على التأشيرة الأولية. 

يرجى مراجعة موقع السفارة الألمانية في بلدك للحصول على معلومات دقيقة حول الرسوم الحالية وكيفية الدفع، ويجب أيضًا العلم أن هذه الرسوم تعتبر مقدمة غير قابلة للاسترداد ويجب دفعها حتى إذا لم تتم الموافقة على طلب التأشيرة.

أنواع فيزا الدراسة في ألمانيا

 

يوجد نوعين رئيسيين من فيزا الدراسة في ألمانيا:

  • فيزا الدراسة قصيرة الأجل: تتيح للطلاب الدراسة في دورات تعليم اللغة أو الدورات التمهيدية قبل الالتحاق ببرامج الدراسة العليا، وهي فيزا مناسبة للبرامج القصيرة الأمد، التي تتمثل في تأشيرة دراسة اللغة الألمانية Sprachkursvisum، وصلاحيتها تتراوح ما بين 3 أشهر إلى سنة.
  • فيزا الدراسة طويلة الأجل: وتسمى بتأشيرة وطنية ألمانية وتتيح للطلاب الالتحاق ببرامج البكالوريوس أو الدراسات العليا في الجامعات والكليات الألمانية، وهي تنتهي مع مدة الدراسة المحددة، كما يمكنك تجديد صلاحيتها، وهي تشمل لنوعين:
    • تأشيرة الطالب لغرض التقدم لدراسة Visum zur Studienbewerbung: ويحتاجها الطالب إذا مازال لم يستطع إيجاد البرنامج التعليمي المناسب له أو مازال منتظر ردًا رسميًا من الجامعة.
    • تأشيرة طالب حصل على القبول في جامعة ألمانية Visum zu Studienzwecken: حيث يسمح لك تمديد صلاحيتها طوال فترة الدراسة.

المستندات اللازمة للحصول على فيزا الدراسة

المستندات اللازمة للحصول على فيزا الدراسة في ألمانيا قد تختلف قليلاً حسب السفارة الألمانية في بلدك ونوع الدراسة والمؤسسة التعليمية التي ستلتحق بها.

ومع ذلك، إليك قائمة عامة من المستندات التي عادة ما تكون مطلوبة:

  • جواز السفر: يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول طوال فترة إقامتك في ألمانيا ويكون لديك نسختان عنه.
  • صور شخصية: عدد 2 صورة شخصية ذات مواصفات محددة وخلفية بيضاء.
  • شهادة الميلاد: لابد من أن تكون الشهادة مترجمة باللغة الألمانية.
  • نموذج طلب التأشيرة: يجب ملء وتقديم نموذج طلب التأشيرة، ويمكن العثور عليه على موقع السفارة الألمانية في بلدك.
  • تأمين صحي: يجب أن تثبت أنك مؤمن صحيًا خلال فترة دراستك في ألمانيا، كما يمكنك الاشتراك في أنظمة التأمين الصحي فور وصولك للأراضي الالمانية وتسجيلك في أحد الجامعات التعليمية.
  • إثبات الوسائل المالية: يجب عليك تقديم إثبات مالي يثبت أن لديك القدرة على تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا. ويمكن أن يشمل ذلك كشوف حسابات مصرفية.
  • قبول من مؤسسة تعليمية: يجب أن تحصل على خطاب قبول مؤكد من جامعة أو مؤسسة تعليمية معترف بها في ألمانيا مثل HZB. وأن يكون هذا القبول يثبت أنك قد تم قبولك للالتحاق ببرنامج دراسي.
  • شهادة إجادة اللغة الألمانية: إذا كانت الدراسة ستجرى باللغة الألمانية، فقد تحتاج إلى تقديم شهادة إجادة اللغة الألمانية المطلوبة (مثل TestDaF أو DSH).
  • القبول في دورة لغة: إذا كانت الدراسة باللغة الألمانية ولم يكن لديك شهادة إجادة اللغة الألمانية، يمكنك الحصول على قبول في دورة تعليمية خاصة بدراسة اللغة الألمانية تؤهلك لبرنامج الدراسة الجامعي.
  • شهادة التخرج: لابد من تقديم شهادة البكالوريوس إن وجدت وتكون مترجمة للغة الألمانية.
  • خطاب نوايا: لابد من تقديم خطاب الدافع الخاص بك والشرح المفصل الجيد لنواياك في الدخول للأراضي الألمانية.
  • سيرة ذاتية: يمكنك تقديم السيرة الذاتية الخاصة بك مترجمة باللغة الألمانية.

خطوات الحصول على التأشيرة الألمانية

فيزا الدراسة في ألمانيا

للحصول على تأشيرة دراسة ألمانية، يجب اتباع سلسلة من الخطوات. إليك الخطوات الأساسية للحصول على تأشيرة دراسة ألمانية:

  • القبول في مؤسسة تعليمية ألمانية: قبل أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسة، يجب عليك البحث عن جامعة ألمانية أو مؤسسة تعليمية أخرى والتقديم لبرنامج دراسي والحصول على قبول رسمي.
  • تجميع المستندات الضرورية: قم بجمع المستندات المطلوبة التي تشمل القبول من المؤسسة التعليمية، وجواز السفر الساري المفعول، وصور شخصية حديثة، وأي وثائق أخرى مطلوبة حسب حالتك.
  • حجز موعد للمقابلة في السفارة الألمانية: اتصل بالسفارة الألمانية في بلدك أو القنصلية لحجز موعد للمقابلة قبل موعد سفرك بشهر أو شهرين. وتأكد من الاطلاع على موقع السفارة للمعلومات الحالية حول إجراءات تقديم الطلب.
  • اختيار نوع الفيزا: لابد من الدقة في اختيارك لنوع فيزا الدراسة، حيث إن فيزا السياحة أو فيزا البحث عن عمل في ألمانيا أو فيزا دراسة اللغة الألمانية تختلف عن فيزا الدراسة في ألمانيا.
  • ملء نموذج طلب التأشيرة: املأ نموذج طلب التأشيرة بعناية وبشكل دقيق.
  • تقديم الوثائق: قدم الوثائق المطلوبة ونموذج طلب التأشيرة في الموعد المحدد للمقابلة في السفارة الألمانية.
  • دفع الرسوم: هناك رسوم تأشيرة يجب دفعها عند تقديم الطلب، لذا تحقق من المبلغ ووسائل الدفع المقبولة في السفارة الألمانية

من يحتاج للحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا؟

يحتاج إلى الحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا الأشخاص الراغبين في متابعة دراستهم في مؤسسات التعليم العالي الألمانية والذين يتوافر لديهم الشروط التالية:

  • الطلاب الدوليين: ينطبق ذلك على الطلاب الذين ليسوا مواطنين ألمان أو من مواطني دول الاتحاد الأوروبي.
  • الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج دراسية وينتظرون ردًا: تشمل تأشيرة الدراسة الطلاب الراغبين في الالتحاق بدورات تعليم اللغة الألمانية، برامج البكالوريوس، وبرامج الدراسات العليا (الماجستير أو الدكتوراه) في الجامعات والمؤسسات التعليمية في ألمانيا.
  • الطلاب الذين تم قبولهم في مؤسسات تعليمية معترف بها: يجب أن يكون الطالب قد حصل على قبول رسمي من مؤسسة تعليمية ألمانية معترف بها قبل التقديم للحصول على تأشيرة الدراسة.
  • الطلاب القادمين للدراسة باللغة الألمانية: إذا كانت اللغة التي سيتم دراسة البرنامج بها هي اللغة الألمانية، فيجب على الطالب أيضًا تقديم شهادة إجادة اللغة الألمانية المطلوبة.
  • للتحضير للاختبار Feststellungsprüfung: يمكن للطالب أخذ فيزا دراسة لحضور دورة تعليمية للتحضير لهذا الاختبار.
  • الباحثين: يمكن للباحث عرض أفكارهم البحثية على الجامعات الألمانية، وذلك من أجل الانضمام لفريق يعمل في مشروع بحثي في ألمانيا.

هل يتطلب الحصول على التأشيرة الألمانية وجود تمويل مالي؟

التأشيرة الألمانية

نعم، الحصول على تأشيرة دراسة ألمانية يتطلب غالبًا وجود تمويل مالي، ويجب على المتقدمين للتأشيرة أن يثبتوا أن لديهم القدرة على تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا خلال فترة دراستهم.

هذا الإثبات المالي يهدف إلى التأكد من قدرة الطالب على العيش بشكل مستدام أثناء فترة دراسته دون أن يكون عبئًا على النظام الاجتماعي الألماني.

المبلغ المطلوب لإثبات التمويل يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك مكان ومدى طول فترة الدراسة ونوع البرنامج الدراسي.

عادةً ما تتطلب السلطات الألمانية أن تكون هناك مبلغ معين من المال محجوزًا في حساب الطالب أو شهادة ضمان مالي من كفيل يتحمل تكاليف الدراسة والمعيشة والتي قدرها يصل إلى حوالي 11208 يورو في العام الواحد أو ما يعادل 934 يورو شهريًا، وهذا حسب ما جاء في موقع الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD.

يمكن أن يشمل إثبات التمويل مصادر مالية مختلفة مثل الآتي:

  • فتح حسابات مصرفية وإيداع مبلغ مالي حوالي 11208 يورو في العام الواحد.
  • الحصول على دعم مالي من منح دراسية لتغطية تكاليف السفر.
  • دعم من الأهل، أو كفيل مالي يضمن مصاريفك الدراسة ويسمى بالكفالة الشخصية في ألمانيا.
  • إذا كان الطالب لاجئ، فهو خاضع تحت مجموعة من القوانين واللوائح القانونية المخصصة للاجئين والتي تساعده على التمويل المالي طوال فترة الدراسة.

ما هي شروط الدراسة في ألمانيا؟

شروط الدراسة في ألمانيا

شروط الدراسة في ألمانيا تتعلق بالمستوى الأكاديمي واللغة والتمويل، وهنا تعد أهم الشروط:

  • القبول في مؤسسة تعليمية معترف بها: يجب عليك الحصول على قبول رسمي من جامعة أو مؤسسة تعليمية معترف بها في ألمانيا. ويتطلب ذلك تقديم ملف طلب وتقديم الوثائق المطلوبة والامتثال لمتطلبات القبول للبرنامج الذي ترغب في الانضمام إليه، أو إثبات أن مجالك الأكاديمي مطلوب ومتواجد في الجامعات الألمانية.
  • اللغة الألمانية: إذا كان البرنامج الدراسي الذي ترغب في الالتحاق به يُدرس باللغة الألمانية، فيجب عليك إثبات اجادتك للغة الألمانية عبر اجتياز اختبار معترف به (مثل TestDaF أو DSH). 
  • التمويل المالي: يجب عليك إثبات أن لديك وسائل مالية كافية لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا. يمكن أن تشمل هذه الوسائل كالتالي:
    • تمويل من كفيل: لابد من أن الكفيل أن يوقع على وثيقة ألمانية رسمية تدعى Verpflichtungserklärung وهذه وسيلة إثبات رسمية بأن الكفيل متكفل بجميع المصروفات الدراسية طوال فترة الدراسة. ولابد أن يكون الكفيل مقيمًا في ألمانيا ولديه عقد عمل مستمر إثبات على قدرته المالية.
    • تمويل عبر حساب بنكي: يمكن للطالب فتح حساب بنكي مصرفي حيث إن البنوك الألمانية تقدم خدمة فتح الحساب البنكي الإلكتروني وذلك مثل بنك Deutsche Bank أو منصة Fintiba، كما يمكن فتح هذا الحساب المصرفي قبل السفر إلى ألمانيا، وأيضًا لابد من فتح الحساب المصرفي قبل تسليم الأوراق والمستندات بفترة لأنها تستغرق حوالي أسبوع ومصاريفها حوالي ما بين 50 إلى 150 يورو، وعند تسليم أوراقك للسفارة، لابد أن تسلم الأوراق الرسمية ولا يقبل أبدًا النسخ الضوئية أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس.
    • تمويل المنح الدراسية: توفر العديد من المؤسسات الألمانية مجموعة من المنح الدراسية التي تساعد الطلاب الأجانب على التكفل بمصاريف دراستهم طوال فترة الدراسة في ألمانيا، حيث إن الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD) توفر منحة DAAD التي تساعد الطالب أثناء فترة الدراسة.
    • تمويل اللاجئين: يمكن للاجئ التقديم على الدراسة بدون تقديم أي وثائق مالية وهذا طبقًا للوائح القانونية الألمانية لحقوق اللاجئين، كما يمكن للاجئ الحصول على قرض ألماني يسمى “قرض بافوغ” (BAföG) الذي يساعد اللاجئ في المصاريف الدراسية والمعيشية، ويتم تحديد المبلغ حسب حالة اللاجئ الاجتماعية.
  • الشهادات والوثائق: يجب عليك تقديم الشهادات والوثائق الأكاديمية المطلوبة للقبول، بما في ذلك الشهادات السابقة والسجل الأكاديمي والشهادات اللغوية.
  • التأمين الصحي: يجب عليك الاشتراك في نظام التأمين الصحي في ألمانيا وضمان توفير تغطية صحية خلال فترة دراستك.
  • تأشيرة الدراسة: يجب الحصول على تأشيرة دراسة ألمانية مناسبة للبرنامج التعليمي من السفارة الألمانية في بلدك قبل السفر إلى ألمانيا للدراسة.

ما هي خطوات الدراسة في ألمانيا؟

إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا، فإليك خطوات عامة يجب اتخاذها:

  • ابدأ بتحديد التخصص الذي ترغب في دراسته واطلع على البرامج الجامعية المتاحة في هذا التخصص في الجامعات الألمانية، كما يمكنك البحث عبر الإنترنت أو التحدث مع مستشاري توجيه الدراسات في مؤسستك التعليمية.
  • تعلم اللغة الألمانية جيدًا لتساعدك على النجاح في الامتحان التقييمي الخاص باللغة الألمانية.
  • اجتاز اختبارات اللغة المطلوبة (مثل DSH أو TestDaF).
  • قم بالبحث عن الجامعات التي تقدم البرامج التي تهمك وتقديم طلبات القبول وفقًا لمتطلبات كل جامعة. وتذكر أن تتحقق من المواعيد النهائية لتقديم الطلبات.
  • بمجرد قبولك في الجامعة، ستحصل على رسالة قبول رسمية. وهذه الرسالة مهمة للخطوات التالية.
  • تحتاج إلى ضمان توفير التمويل اللازم للدراسة والمعيشة في ألمانيا. ويمكنك البحث عن منح دراسية أو النظر في خيارات التمويل الأخرى.
  • ستحتاج إلى تأشيرة للدراسة في ألمانيا، لذا قم بتقديم طلب تأشيرة دراسة في السفارة الألمانية أو القنصلية في بلدك.
  • بمجرد استلام تأشيرتك وتأكيد تمويلك وترتيبات السكن، ابدأ في التخطيط لرحلتك إلى ألمانيا. واحرص على ترتيب الإقامة وفتح حساب مصرفي والتسجيل في الجامعة.
  • عند وصولك إلى ألمانيا، قم بالتسجيل في الجامعة وقدم الوثائق المطلوبة.
  • ابدأ في الالتحاق بالدروس والمشاركة في الحياة الأكاديمية في الجامعة.

مدة معالجة طلب الحصول على التأشيرة الألمانية

فيزا دراسة ألمانيا

مدة معالجة طلب الحصول على تأشيرة دراسة ألمانية تختلف حسب السفارة الألمانية في بلدك وفقًا لأعباء العمل والإجراءات الإدارية في ذلك الوقت.

وعادةً ما تحتاج إلى التخطيط مسبقًا وتقديم طلب تأشيرة دراسة بوقت كافٍ قبل موعد بدء الدراسة بحوالي شهر أو شهرين. 

عادةً تستغرق عملية معالجة طلب التأشيرة للدراسة في ألمانيا بين 4 إلى 12 أسبوعًا. ومع ذلك، قد تتأخر المعالجة أحيانًا أكثر من ذلك بسبب الطلبات الكبيرة أو أعباء العمل في السفارة.

ما هي تكاليف الدراسة في ألمانيا؟

تكاليف الدراسة في ألمانيا تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع البرنامج الدراسي والمستوى الجامعي ومكان الإقامة. إليك نظرة عامة على التكاليف التقديرية للدراسة في ألمانيا:

  • الرسوم الجامعية: معظم الجامعات الألمانية تفتح أبوابها للطلاب الدوليين بدون رسوم جامعية أو تفرض رسومًا جامعية رمزية. ولكن هذا يعتمد على الولاية ونوع البرنامج. بعض الولايات قد تفرض رسوم تسجيل رمزية تتراوح بين 200 و 300 يورو سنويًا.
  • الرسوم الإدارية: تتراوح ما بين 50 إلى 75 يورو في الفصل الدراسي الواحد.

ما هو مستوى اللغة المطلوب للدراسة في المانيا؟

مستوى اللغة المطلوب للدراسة في ألمانيا يعتمد على اللغة التي سيتم تدريس البرنامج بها ومستوى الدراسة الذي تختاره. إليك بعض المعلومات العامة حول مستوى اللغة المطلوب:

إذا كنت تخطط للدراسة في برنامج يُدرس باللغة الألمانية، فعليك إثبات إجادتك للغة الألمانية.

الجامعات عادة تتطلب من الطلاب الدوليين اجتياز اختبار اللغة TestDaF أو DSH، أو شهادة معادلة معترف بها.

وتتفاوت متطلبات اللغة حسب الجامعة والبرنامج، ولكن العادة العامة هي أن يجب أن يكون لديك مستوى بين B2 إلى C1 في اللغة الألمانية.

  • للتقديم على شهادة البكالوريوس: لابد من حصولك على مستوى C1 في اللغة الألمانية أو DSH- II.
  • للتقديم على الماجستير: لابد من حصولك على مستوى ما بين DSH- I – DSH- II.
  • للتقديم على الدكتوراه: لا توجد شروط محددة لإثبات اللغة الألمانية، حيث ربما لا تطلب منك.

أسباب تؤدي إلى رفض طلب الحصول على التأشيرة

فيزا ألمانيا

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفض طلب الحصول على تأشيرة للدراسة في ألمانيا، ومن بين هذه الأسباب الشائعة:

  • عدم استيفاء المتطلبات القانونية.
  • عدم توضيح غرض الإقامة.
  • عدم توضيح مكان الإقامة بعد الوصول.
  • تقديم مستندات غير صحيحة.
  • مشكلة في تمويل الدراسة.
  • مشكلة في التأمين الصحي.
  • سجل جنائي غير مقبول.
  • عدم إثبات نية العودة إلى بلدك الأم والإقامة في ألمانيا.
  • تأشيرات سابقة مخالفة.
  • أسباب أمنية.

ما هي أفضل الجامعات الألمانية؟

ألمانيا تعتبر واحدة من أهم الوجهات العالمية للدراسة، وهناك العديد من الجامعات الرائدة في مختلف التخصصات.

اختيار الجامعة المناسبة يعتمد على التخصص الذي ترغب في دراسته وإذا كانت الجامعة تقدم برامج متطابقة مع اهتماماتك وأهدافك.

وفيما يلي بعض الجامعات الألمانية المعروفة والتي تُعتبر من بين أفضل الجامعات في البلاد:

  • جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ: تعتبر واحدة من أقدم وأكثر الجامعات تميزًا في ألمانيا وتقدم مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية، كما إنها خرجت 34 عالم فازوا بجائزة نوبل.
  • جامعة برلين هومبولت: تتميز ببرامجها البحثية والعلوم الاجتماعية وتخرج منها مجموعة من الأدباء العالميين.
  • جامعة غوته في فرانكفورت: تشتهر ببرامجها في مجالات الأدب والفلسفة والاقتصاد.
  • جامعة كولونيا: تعتبر من بين أفضل الجامعات في ألمانيا في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية وتتميز بموقعها المناسب وسط باقي الدول الأوروبية.
  • جامعة برلين الحرة: والتي تعتبر أحد أقدم الجامعات التي تأسست في عام 1948.
  • جامعة برلين التقنية: والتي هي رائدة في مجال الهندسة.
  • جامعة ميونخ التقنية: وتتميز الجامعة أن بها أكثر من 20% من الطلاب الأجانب من جميع دول العالم.
  • جامعة آخن: وهذه الجامعة تتميز بموقعها المميز الذي يقع على الحدود الهولندية والبلجيكية.
  • جامعة هايدلبرغ: هي أقدم جامعة ألمانية تأسست عام 1364.
  • جامعة دويسبورغ ايسن: وتضم مجموعة كبيرة من الطلاب حوالي 37 ألف طالب.

معاهد اللغة في ألمانيا

هناك العديد من معاهد اللغة في ألمانيا التي تقدم دورات لتعلم اللغة الألمانية للطلاب الدوليين، إليك بعض المعاهد المعروفة والمعترف بها في ألمانيا:

  • معهد Goethe-Institut: هي مؤسسة معروفة دوليًا تقدم دورات لتعلم اللغة الألمانية في مراكزها المنتشرة في ألمانيا وفي جميع أنحاء العالم. 
  • معهد Berlitz هي شركة تعليم اللغات تقدم دورات لتعلم اللغة الألمانية في مدن مختلفة في ألمانيا.
  • معهد Volkshochschule: تعتبر معاهد الـ Volkshochschule مصادر رائعة لتعلم اللغة الألمانية، وتوجد هذه المعاهد في معظم المدن الألمانية وتقدم دورات متنوعة للطلاب من جميع المستويات.

الخلاصة

يجب على الراغبين في الدراسة في ألمانيا أن يخططوا بعناية ويتبعوا الإجراءات المناسبة للحصول على تأشيرة الدراسة.

من خلال تلبية المتطلبات وتقديم المستندات الصحيحة، يمكن تحقيق الهدف والاستفادة من فرص التعليم الرائعة في ألمانيا، كما لابد من التحقق الجيد ومعرفة سعر فيزا الدراسة في ألمانيا.

السابق
فيزا كوبا للمصريين صلاحيتها وتفاصيل الحصول عليها
التالي
فيزا صربيا أنواعها والمستندات اللازمة للحصول عليها