سفر وسياحة

فيزا شنغن كرواتيا الوثائق والخطوات اللازمة للحصول عليها

فيزا شنغن كرواتيا

 هل ترغب في الحصول على فيزا شنغن كرواتيا؟ تُعتبر فيزا شنغن بوابة للدخول إلى عدة دول في أوروبا، وذلك لأن كرواتيا إحدى دول شنغن.

حيث تتيح فيزا شنغن كرواتيا لحامليها فرصة استكشاف ثقافات متنوعة ومعالم سياحية رائعة في أكثر من 26 دولة أوروبية. 

فكرواتيا واحدة من الوجهات السياحية الأكثر جاذبية في أوروبا، وهذا بفضل جمالها الطبيعي الساحر وتراثها الثقافي الغني.

فإذا كنت تخطط لزيارة هذا البلد والحصول على فيزا شنغن من خلالها، دعنا نتعرف على الوثائق والخطوات اللازمة للحصول على فيزا شنغن كرواتيا.

ماذا عن كرواتيا؟ 

كرواتيا هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا على البحر الأدرياتيكي وهي إحدى دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن التي تفتح بوابة سفر لأكثر من 28 دولة منضمة أوروبية.

تتميز كرواتيا بمناظرها الطبيعية الخلابة والطبيعة الرائعة التي تريح العين والقلب والتي تشمل السواحل الرملية والجبال الخضراء والبحيرات الساحرة.

كما تتمتع كرواتيا بتاريخ عريق وثقافة متنوعة تعكس تأثيرات مختلفة عبر العصور، بما في ذلك الرومان والبيزنطيين والعثمانيين والفينيقيين وغيرهم.

تضم كرواتيا العديد من المدن التاريخية مذهلة مثل دوبروفنيك، إلى جانب وجود جزر ساحرة مثل هفار وبراك وكورتشولا.

هذا بالإضافة إلى المأكولات الشهية والثقافة الشعبية الغنية التي تشمل الموسيقى والرقص والفنون الحرفية التي تعبر عن ثقافتها العريقة وتاريخها الطويل.

أنواع فيزا شنغن كرواتيا

أنواع فيزا شنغن كرواتيا

يتوافر عدة أنواع من فيزا شنغن كرواتيا والتي تختلف وفقًا لاختلاف الغرض من الزيارة، ومدة الإقامة، وتتمثل هذه الأنواع في:

  • تأشيرة شنغن كرواتيا فئةِ A: تسمح للمسافر بدخول دول الاتحاد الأوروبي الموقعة لاتفاقية شنغن، حيث إنها فيزا ترانزيت فقط، ومسموع التواجد في المطار الكرواتي بدون السماح للدخول إلى الأراضي الكرواتية والتجول بها.
  • تأشيرة قصيرة الأجل فئة C: تسمح بالإقامة لمدة قصيرة تتراوح عادة بين 90 يومًا إلى 180 يومًا خلال فترة صلاحية التأشيرة، كما أن من الممكن تجديدها. وهذا النوع من التأشيرات مناسب للأفراد الراغبين في التجول والسياحة إلى كرواتيا أو للأفراد الراغبين في زيارة كرواتيا لأغراض عمل مثل المقابلات والمؤتمرات، كما أن هذا العمل لابد من أن يكون محدد في مدة زمنية قصيرة
  • تأشيرة طويلة الأجل فئة D: تمنح للمسافرين الذين ينوون الإقامة في كرواتيا أو أي دولة في منطقة الشنغن لفترة طويلة تزيد عن 90 يومًا. وهذه التأشيرة تنقسم إلى عدة أنواع تشمل:
    • فيزا دراسة للراغبين في الدراسة داخل الجامعات الكرواتية.
    • فيزا عمل للذين لديهم عقد عمل من شركة كرواتية.
    • فيزا وتصريح إقامة للعائلة، وهي مناسبة إذا كان أحد الزوجين حامل للجنسية الكرواتية.
    • فيزا دبلوماسيين للدبلوماسيين والسفراء.

ما هي المستندات المطلوبة للحصول على فيزا شنغن كرواتيا؟

المستندات المطلوبة للحصول على فيزا شنغن كرواتيا

تتفاوت المستندات المطلوبة للحصول على فيزا شنغن لزيارة كرواتيا قليلًا بين البلدان المختلفة.ومع ذلك، عمومًا، يمكن أن تشمل المستندات المطلوبة ما يلي:

  • نموذج طلب الحصول على فيزا شنغن كرواتيا.
  • جواز سفر ساري المفعول، ومحققًا لجميع الشروط التالية:
    • أن يكون ساري الصلاحية لمدة لا تقل عن 3 أشهر تتبع تاريخ انتهاء التأشيرة المقدم عليها.
    • احتواء جواز السفر على عدد 2 صفحة على الأقل فارغتين.
    • أن يكون لم يمر على تاريخ إصدار الجواز مدة تزيد عن 10 سنوات.
  • عدد 2 صور شخصية حديثة مقاس 3.5*4.5 سم المتعارف عليه لصور جوازات السفر، كما أن لابد من أن تكون خلفية هذه الصور بيضاء، وأن تكون ملامح الوجه واضحة.
  • توضيح الغرض من الزيارة، مثل رسالة دعوة من شركة أو جهة دعوة في كرواتيا أو تقديم خط سير الرحلة في حال السياحة.
  • يجب تقديم حجز تذاكر طيران مبدئي وتقديم التذكر من ضمن المستندات المطلوبة.
  • يجب تقديم كافة الإثباتات البنكية التي توضح القدرة على تغطية تكاليف الرحلة طوال فترة التواجد في كرواتيا أو منطقة شنغن بأكملها، ويمكن أن يكون هذا الإثبات في صورة كشف حساب بنكي لآخر 6 أشهر.
  • يجب من تواجد تأمين صحي للسفر، على أن يكون محقق للشروط التالية:
    • يجب ألا يقل مبلغ التأمين عن 30,000 يورو.
    • ينبغي أن يمتد سريان التأمين لفترة تتبع تاريخ انتهاء التأشيرة.
    • يشترط سريان التأمين داخل جميع دول شنغن.
  • البيانات البيومترية أو بصمات الأصابع.
  • ما يثبت سداد الرسوم اللازمة للحصول على فيزا شنغن كرواتيا.
  • خطاب التوظيف، يقدم في حال كان المتقدم للحصول على فيزا كرواتيا موظفًا، أم في حال كان صاحب عمل فسوف يحتاج إلى تقديم السجل التجاري والبطاقة الضريبية.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه في حال كان المتقدم للحصول على فيزا شنغن كرواتيا يمتلك لجواز سفر منتهي وبه تأشيرات سابقة، وكان جواز السفر الحالي جديد الإصدار وليس به أية تأشيرات فعلى المتقدم تقديم الجوازين معًا.

خطوات التقديم على فيزا شنغن كرواتيا

خطوات التقديم على فيزا شنغن كرواتيا

إن الحصول على فيزا شنغن كرواتيا يتطلب اتباع عدد من الخطوات، المتمثلة في:

  • تحديد نوع التأشيرة: قبل التقديم، تحتاج إلى تحديد نوع التأشيرة المناسبة وفقًا لغرض الزيارة ومدة الإقامة المخططة سواء كانت فيزا سياحة أو فيزا عمل أو دراسة.
  • جمع المستندات المطلوبة: اجمع كل المستندات الضرورية والمطلوبة والتي تم تحديدها من قبل السفارة أو القنصلية الكرواتية المعنية.
  • ملء طلب التأشيرة: قم بتحميل طلب التأشيرة من قبل موقع السفارة الكرواتية، وستجد أن الطلب موجود بلغات متعددة منها اللغة الكرواتية والإنجليزية والتركية والألبانية وغيرها من اللغات، عليك بلء نموذج طلب التأشيرة بالمعلومات الشخصية والمهنية بدقة، وتأكد من تقديم معلومات صحيحة وكاملة.
  • حجز موعد في السفارة الكرواتية: لتقديم طلب الحصول على الفيزا والوثائق اللازمة، وإجراء المقابلة الشخصية.
  • دفع الرسوم: قم بدفع رسوم التأشيرة المطلوبة وفقًا للسياسة المالية المعمول بها.
  • التوجه إلى السفارة في الموعد المحجوز مسبقًا.
  • تقديم المستندات: لابد من تقديم كافة الأوراق المطلوبة إلى السفارة الكرواتية كما أن لابد من أن يكون صاحب الطلب هو الذي يقدم مستندات، أما في حالة أن مقدم الطلب مسن أو لديه مهام كثيرة، يمكنك عمل تفويض لأحد الذين ينوب عنه في هذا الشأن.
  • انتظار القرار: بعد تقديم طلب التأشيرة والمقابلة إذا كانت مطلوبة، انتظر القرار بشأن الحصول على التأشيرة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك إنهاء جميع هذه الإجراءات بنفسك، أما في حال وجود صعوبة في ذلك، يمكنك الاستعانة بمكتب استخراج فيزا كرواتيا ليعمل على إنهاء هذه المهام نيابة عنك.

رسوم فيزا شنغن كرواتيا

لابد من دفع رسوم الفيزا و إرفاق إيصال الدفع مع المستندات المقدمة حسب المصرح به من قِبل السفارة الكرواتية.

حيث يتمثل سعر فيزا شنغن كرواتيا في قيمة قدرها 80 يورو وذلك بالنسبة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 12 عامًا.

أما الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 عامًا فيبلغ سعر فيزا شنغن كرواتيا لهم 40 يورو فقط، وبالنسبة للأشخاص دون سن الـ 6 سنوات فيعفون من دفع أي رسوم للحصول على التأشيرة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن هذه الرسوم غير شاملة لرسوم معالجة الطلب، والتي يجب ألا تزيد قيمتها عن نصف قيمة التأشيرة المقدم للحصول عليها.

كما يجب التنويه إلى أن هذه الرسوم تكون غير قابلة للاسترداد في حال رفض طلب الحصول على فيزا شنغن كرواتيا المقدم.

الوقت المناسب لتقديم على فيزا شنغن كرواتيا

الوقت المناسب لتقديم على فيزا شنغن كرواتيا

يُنصح عمومًا بتقديم طلب التأشيرة ما بين أسبوعين إلى 6 أشهر قبل تاريخ السفر المقرر.

وذلك لأن هذا الوقت يتيح مرونة كافية لمعالجة طلب التأشيرة والحصول على القرار بشكل ملائم، وفي الوقت نفسه يكون مازال هناك متسع من الوقت في حال حدوث أي تأخيرات أو استفسارات من السفارة الكرواتية.

الوقت المستغرق في معالجة طلب فيزا شنغن كرواتيا

مدة معالجة طلب فيزا شنغن كرواتيا تختلف حسب عدة عوامل، بما في ذلك سياسة السفارة أو القنصلية المعنية وحجم الطلبات التي يتلقونها وفقا للفترة الزمنية.

ولكن في العموم، يمكن أن تتراوح مدة المعالجة من حوالي 15 يومًا إلى 45 يومًا، ولهذا السبب، تنصح السفارة الكرواتية بالتقديم على التأشيرة بوقت كافِ قبل موعد السفر المخطط له، وهذا يساعدك على التعامل مع أي تأخيرات محتملة وتضمينها في خطط سفرك.

تستغرق معالجة فيزا الترانزيت لشنغن كرواتيا حوالي 48 ساعة، كما تستغرق الفيزا من فئة C في معالجتها لما يتراوح بين 15 إلى 30 يوم، أما فيزا فئة D تحتاج غلى وقت أطول في المعالجة حوالي 60 إلى 90 يوم تقريبًَا.

الاستئناف على رفض فيزا شنغن كرواتيا

بعد انتهاء معالجة طلب الحصول على فيزا كرواتيا في حال كان قرار السفارة هو رفض الطلب المقدم للحصول على التأشيرة، فيمكنك الاستئناف على القرار، وذلك من خلال:

معرفة أسباب الرفض، التي تكون موضحة داخل خطاب الرفض ومن ثم البدء في تجهيز إجراء الاستئناف.

وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة تقديم طلب الاستئناف خلال مدة تتراوح بين 30 إلى 60 يومًا كحد أقصى تبدأ من اليوم التالي لتلقي خطاب الرفض.

مكان التقديم على فيزا شنغن كرواتيا

يمكن تقديم طلب فيزا شنغن لزيارة كرواتيا في السفارة أو القنصلية الكرواتية المختصة في بلدك، أو في مركز خدمات التأشيرات المعتمد إذا كان متاحًا في بلدك.

أما في حالة كان لا يوجد سفارة أو قنصلية كرواتية، يمكنك تقديمها في أي سفارة تتولى الشئون الكرواتية أو السفر إلى أقرب دولة بها سفارة كرواتية لتقديم المستندات.

الخلاصة

تمثل فيزا شنغن كرواتيا فرصة مثيرة لاستكشاف جمال هذه الوجهة الفريدة في أوروبا، حيث تتميز كرواتيا بتنوع ثقافي وطبيعي مدهش.

مما يجعلها وجهة مثالية للسياحة والاستمتاع بالأنشطة المتنوعة. وفي السطور السابقة وضحنا كافة المعلومات الهامة التي تخص كيفية الحصول على فيزا شنغن كرواتيا.

السابق
مكاتب استخراج فيزا كرواتيا في مصر وأهم الخدمات التي تقدمها
التالي
9 خطوات تمكنك من حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة بسهولة