حجوزات

9 خطوات تمكنك من حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة بسهولة

حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة

هل تتساءل عن خطوات حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة؟ تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها حجز قطار الحرمين السريع.

فحتى تتمكن المملكة من التيسير على المسافرين على متن القطار عملت على توفير عدة طرق يمكن الحجز من خلالها، فأصبح يمكنك حجز قطار عبر الإنترنت باستخدام التطبيق المخصص للحجز.

لذا دعنا نتعرف على الخطوات اللازمة لذلك، وما هي تكلفة حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة.

طرق حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة

إذا كنت تتساءل عن طريقة حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة فهي متعددة وسنعمل هنا على عرض جميع هذه الطُرق لك بشكل مُبسط:

1. الحجز من خلال شباك التذاكر 

تتمثل الطريقة الأولى التي يمكنك من خلالها حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة في الحجز عبر شبابيك التذاكر.

فكل ما عليك للحجز عبر هذه الطريقة هي التوجه إلى الشباك المخصص لحجز التذاكر في محطة القطار، ومن ثم شراء التذكر ودفع الرسوم اللازمة.

2. الحجز عبر الرقم المركزي

تتمثل الطريقة الثانية في الحجز من خلال الاتصال على الرقم المركزي 920000329 وهو رقم موحد ومجاني. 

لتتمكن بذلك من التحدث مع أحد موظفي خدمة العملاء، سوف يطلب منك هذا الشخص أن تقوم بتزويده بجميع المعلومات والبيانات اللازمة للقيام بعملية الحجز.

3. الحجز عبر الموقع الإلكتروني 

طرق حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة

تتمثل الطريقة الثالثة التي يمكنك حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة في الحجز عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.

ولتتمكن من حجز التذاكر عبر هذه الطريقة كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لحجز قطار الحرمين السريع.
  2. بمجرد الدخول للموقع ستجد مجموعة خيارات مختلفة ومن ضمن هذه الخيارات هو خيار حجز جديد. انقر فوق هذا الخيار ومن ثم سوف يطلب منك أن تقوم بتحديد مسار الرحلة حيث عليك تحديد محطة الانطلاق وأيضًا تحديد محطة الوصول.
  3. قم باختيار رقم القطار وعدد محطات الوقوف وكل شيء. 
  4. تحديد موعد السفر من حيث التاريخ والوقت.
  5. اختيار نوع الدرجة الخاصة بالقطار سواء كانت درجة رجال الأعمال أو الدرجة الاقتصادية داخل قطار الحرمين.
  6. الآن سوف تظهر لك بعض الأسئلة ومن المهم أن تقوم بالإجابة عليها وفي الغالب فهي أسئلة متعلقة بفيروس كورونا.
  7. سيقوم الموقع باستعراض العربات لك ويتم تحديد المقاعد المتاحة للحجز، عليك هنا أن تقوم باختيار مقعد من بين المقاعد غير المحجوزة.
  8. تعبئة بيانات المسافر المطلوبة والتأكد من صحتها وأنها صحيحة تمامًا وهي تشمل: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنس، نوع وثيقة الهوية المعتمد، رقم الوثيقة، تاريخ الانتهاء، الجنسية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني.
  9. بعد التأكد من هذه الأمور عليك الضغط على خانة دفع لبدء عملية دفع المال الخاص بالتذكرة التي قمت بحجزها وهكذا ينتهي الأمر. 

أسعار تذاكر قطار الحرمين

تختلف أسعار حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة حسب الدرجة، حيث إن الدرجات تنقسم على القطار إلى درجتين درجة رجال الأعمال، والدرجة الاقتصادية ويوجد أيضًا أسعار خاصة بالأطفال، وتأتي الأسعار على النحو التالي:

  • درجة رجال الأعمال: يبلغ سعرها في الوقت الحالي 316,25 ريال سعودي وهي تعتبر أعلى فئة سعرية.
  • الدرجة الاقتصادية: بلغ سعرها 143,75 ريال سعودي وهي تعتبر الدرجة المفضلة لدى الحجاج والمعتمرين.

توفر إدارة قطار الحرمين خصومات كبيرة تصل إلى 49 ريال سعودي للأطفال احرص على الحصول عليها عند الحجز إلكترونيًا.

معلومات عن قطار الحرمين

يوجد العديد من القطارات في المملكة العربية السعودية ولكن ما الذي يميز قطار الحرمين عن غيره؟ السرعة هي من أهم مميزات القطار.

كما أنه يعتبر من أسرع 10 قطارات كهربائية في العالم، وتبلغ سرعته 300 كيلومتر في الساعة، ليس هذا وحسب بل يعتبر أضخم مشاريع النقل العام بالمملكة ولهذا يسارع الكثير من الحُجاج والمُعتمرين لحجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة.

ولتعرف على باقي المعلومات تابع الفقرة التالية:

حظي المشروع باهتمام جميع السلطات في المملكة العربية السعودية بداية من عام 2018، ويرجع السبب في ذلك إلى أهميته الكبيرة فهو يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

بالنسبة إلى الوقت الذي يستغرقه هذا القطار في الوصول إلى الجهة الأخرى فهو حوالي 120 دقيقة وهو وقت قياسي بالطبع مقارنة بوسائل المواصلات الأخرى. 

يمر القطار بواحدة من المدن بالغة الأهمية في السعودية وهي محافظة جدة، هذا بالإضافة إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

هناك شروط للأمتعة وهناك وزن يتم السماح به يجب على كل مسافر معرفته لكي يتمكن من الركوب دون مشاكل حيث، يحق لك أن تقوم باصطحاب حقيبة كبيرة وبحد أقصى 25 كيلو مع أبعاد 65 سم وعرض 55 سم وارتفاع 35 سم.

أما بالنسبة للحقائب اليدوية يمكنك اصطحاب:

  • حقيبة كمبيوتر محمول.
  • حقيبة قابلة للطي.
  • حقيبة نسائية.
  • حقيبة خاصة باحتياجات الأطفال الرضع.

محطات قطار الحرمين 

محطات قطار الحرمين 

يتألف المشروع من عدة محطات وجميع المحطات مزودة بجميع الخدمات التي قد تخطر على عقلك والتي يحتاج لها كل مسافر بما فيها المقاهي، المطاعم، مواقف السيارات، وصالات انتظار، أماكن لبيع الهدايا والصحف، وصرافات آلية، وإليك جميع هذه المحطات:

محطة مكة المكرمة

المحطة الأولى هي محطة مكة المكرمة تمتاز هذه المحطة بتصاميمها المعمارية الكبيرة والبارزة وبالطبع فإن جميع هذه التصاميم قد اقتبست من العمارة الإسلامية.

حيث تتلألأ الألوان بها بهيئة جميلة وساحرة وبالطبع فإن الخدمات المنظمة الموجودة بها ساهمت في إبرازها أكثر من أي شيء آخر. 

بالنسبة لعدد مواقف السيارات هناك فهم حوالي 4750 وتبدأ في العمل بداية من 6 ونص صباحًا حتى 12 ونصف مساءًا.

محطة السليمانية جدة

تقع محطة السليمانية جدة في حي النسيم وتعتبر أقرب محطة لمطار الملك عبدالعزيز الدولي فهو على بعد 20 كم منه.

تعتبر جدة عروس البحر الأحمر وعلى عكس المحطة الأولى فإن هذه المحطة مصممة بالألوان الفضية الراقية أما المحطة الأولى مصممة بالألوان الذهبية.

عدد مواقف السيارات داخل محطة جدة حوالي 6120 محطة وساعات العمل يوميًا من 7:30 وحتى 23:30.

محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

تقع هذه المحطة عند بوابة الحجاز وهذه البوابة موجودة في مدينة الملك عبدالله وهي قريبة من الميناء البحري فإن المسافة بينها وبين الميناء حوالي 18 كم فقط لا غير، وهي أيضًا مصممة بألوان فضية وزرقاء وترمز هذه الألوان إلى الحداثة التي تتمتع بها هذه المدينة.

عدد مواقف السيارات في محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية قليلة مقارنة بالمحطات الأخرى فهم حوالي 1322. أما ساعات العمل فهي تكون يوميًا بداية من 7:30 وحتى 23:30.

محطة المدينة المنورة

المحطة الرابعة هي محطة المدينة المنورة وموقعها في حي الهدراء وهو حي موجود بطريق الملك عبدالعزيز وهي قريبة من المسجد النبوي الشريف فهي على بُعد 9 كم فقط لا غير أما مطار المدينة يبعد عنها 13 كم.

بالنسبة إلى تصاميم المحطة فهي مستوحاة من القبة الخضراء حيث تعتبر المدينة المنورة هي مدينة الرسول والتي أكمل فيها رسالة الإسلام ودفن بها أيضًا تحت القبة الخضراء. 

عدد مواقف السيارات في محطة المدينة المنورة 1000 فقط وساعات العمل تبدأ من 6 ونصف وتنتهي في 12 ونصف مساءًا.

جدول رحلات قطار الحرمين 

جدول رحلات قطار الحرمين 

في حال رغبتك في حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة سيتوجب عليك التعرف على المواعيد الخاصة به حتى يتَسنى لك الوصول في الموعد المناسب، وبالنسبة لمواعيد رحلات قطار الحرمين السريع فهي كالآتي: 

  • رحلة الصباح الأولى: تبدأ من الساعة 8:05 صباحًا وتنتهي في تمام الساعة 8:59 صباحًا.
  • رحلة الصباح الثانية: تأتي بعدها بحوالي ساعة ونصف رحلة الصباح الثانية حيث تبدأ 10:35 صباحًا وتنتهي 11:29 صباحًا.
  • رحلة الظهيرة: وهي قريبة من الرحلة السابقة حيث تبدأ 12:15 مساءًا حتى 13:09 مساءًا.
  • رحلة ما بعد الظهيرة: وهناك رحلة أولى وثانية الأولى في تمام الساعة 15:35 مساءًا حتى 16:29 مساءًا. أما رحلة ما بعد الظهيرة الثانية فهي في الساعة  17:35 مساءًا حتى 18:29 مساءًا.
  • رحلة المساء: وهي أيضًا رحلتين الأولى في 18:35 مساءًا حتى 19:29 مساءًا. أما رحلة المساء الثانية بعدها ب٤٠ دقيقة حيث تبدأ في تمام الساعة 20:15 مساءًا حتى 21:09 مساءً
  • رحلة الليل: وتكون في الساعة 22:35 مساءًا حتى  23:29 مساءًا.

تطبيق قطار الحرمين السريع

لتسهيل عملية حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة ومتابعة آخر الأخبار الخاصة بهذا القطار تم تصميم تطبيق شامل له، وسنعمل هنا على شرح كل شيء موجود بداخل هذا التطبيق:

يقدم لك هذا التطبيق تجربة حجز رائعة حيث بمجرد أن تقوم بعدة خطوات ستتمكن من حجز التذكرة بنجاح وستتمكن من السفر إلى المدن المقدسة بكل سهولة.

تطبيق الحرمين مصمم للهواتف المحمولة حيث يمكنك تحميل التطبيق عن طريق المتاجر الإلكترونية الموجودة بداخل تلك الهواتف.

عملية تحميل التطبيق عملية سهلة وبسيطة للغاية ويرجع السبب في ذلك إلى أنه يتوافر في المتاجر الرسمية والمتاجر الرسمية تعتمد على طريقة تحميل بسيطة وبنقرة واحدة ستحصل هذا التطبيق على الجهاز الذي تستخدمه.

يتيح لك التطبيق حجز رحلات في أي وقت ترغب به وتحديد المحطة أيضًا وبالطبع مع اختلاف المحطات قد تختلف الأسعار بعض الشيء.

من أجل تسهيل وتيسير عملية الحجز فإن التطبيق لا يحتاج منك سوى بضعة خطوات وبعض البيانات المطلوبة الخاصة بك والتي بمجرد إدخالها ستتمكن من الحجز بسهولة.

علاوة على أن التطبيق يعد تطبيق منظم للغاية حيث يوجد به قسم القطارات المتاحة وبداخل هذا القسم يتم عرض القطارات المتاحة وأسعار التذاكر في حالة ما إذا أردت الحجز.

من أبرز المميزات الرائعة الخاصة بهذا التطبيق أنك لن تنتظر وقت طويل من أجل تأكيد الحجز حيث بمجرد الحجز سوف يقوم التطبيق بإرسال تذاكر الصعود عبر البريد الإلكتروني الذي قمت بإدخاله لذا عليك توخي الحذر وإدخال البيانات بشكل دقيق.

مميزات تطبيق قطار الحرمين 

بجانب الخدمات الرائعة التي وضحناها لك سابقًا،  يمتلك التطبيق مجموعة كبيرة للغاية من المميزات أهمها:

  • يدعم التطبيق التقويم الهجري وأيضًا التقويم الميلادي وهذا الأمر يساعد في التحقق من القطارات المتاحة بناءًا على التقويم الموجود على هاتفك.
  • ميزة اختيار المقاعد حيث يمكنك تحديد واختيار المقعد أثناء حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة، وإذا كانت هذه هي المرة الأولى لك يتم عرض فيديو سريع للعربة لتتمكن من تحديد المقعد الذي تفضله.
  • جميع البيانات بداخل التطبيق تكون دقيقة مئة بالمئة وبالتالي يمكنك التحقق من كل شيء والتحقق من المقعد واتجاه السفر بسهولة.
  • يتميز التطبيق بأنه يدعم طرق متنوعة للدفع الإلكتروني حيث يمكنك الدفع باستخدام بطاقاتك الإلكترونية مثل بطاقة مدى أو الفيزا أو الماستر كارد أيضًا. 
  • يهتم التطبيق بجميع العمليات التي تقوم بها ويقوم بجمعها كلها في قسم واحد وإذا قمت بالدخول لقسم التسجيلات هذا ستجد سجل الحجوزات والمبيعات وكل شيء قد قمت به من قبل.
  • مزود بمجموعة معلومات مهمة ومفيدة للمسافر مثل أرقام التواصل مع خدمة العملاء وخريطة جوجل لمعرفة موقع المحطات للوصول إليها بسهولة وغيرهم الكثير من الأشياء الأخرى المهمة.
  • متاح باللغة العربية وباللغة الإنجليزية أيضًا وبالتالي يمكن لأي شخص استخدامه.

في الختام يتضح لك عزيزي القارئ أن حجز تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة ليس بالأمر الصعب، حيث يمكنك حجز تذكرتك عبر الإنترنت أو من خلال محطات القطار المنتشرة في أنحاء المملكة.

كما أن هذه الخدمة تعتبر خطوة رائعة لتسهيل التنقل والسفر من جدة إلى المدينة، وننصح من خلال موقعنا على ضرورة حجز التذاكر المبكر وهذا لسببين الأول هو توفر أماكن كثيرة يمكنك الاختيار من بينها، والحصول على أفضل الأسعار.

السابق
فيزا شنغن كرواتيا الوثائق والخطوات اللازمة للحصول عليها
التالي
فيزا سنغافورة للسعوديين الوثائق والشروط اللازمة للسفر