سفر وسياحة

9 دول أوروبية بدون فيزا للسعوديين يمكنك زيارتها الآن

دول أوروبية بدون فيزا للسعوديين

هل تعلم أن هناك دول أوروبية بدون فيزا للسعوديين يمكنهم زيارتها والإقامة بها لمدة يمكن أن تصل إلى 90 يومًا؟

يتطلع العديد من المواطنين السعوديين للسفر إلى عدد من الدول الأوروبية دون الحاجة إلى القيام بإجراءات استخراج الفيزا المرهقة التي تفرضها بعض الدول. فهل يمكن ذلك؟ هذا ما سنتعرف إليه في هذا المقال.

كما سنتعرف إلى أهم ما يميز تلك الدول، وأهم المعالم السياحية التي يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية زيارتها في دول أوروبية بدون فيزا للسعوديين.

دول أوروبية بدون فيزا للسعوديين

يوجد عدد من الدول الأوروبية التي تسمح للمواطنين السعوديين الراغبين في زيارتها بالدخول إلى أراضيها دون الحاجة إلى تأشيرة سفر بها لمدة معينة، تتمثل هذه الدول في:

ألبانيا

تعد البانيا من إحدى الدول الأوروبية  التي تسمح بدخول مواطني المملكة العربية السعودية إلى أراضيها دون الحاجة إلى فيزا، مع إمكانية الإقامة فيها لمدة 90 يومًا.

تتميز ألبانيا بوجود عدد كبير من المعالم السياحية بها، ومنها: البحيرة الزرقاء، وقلعة كرويه، والمتحف الوطني التاريخي، وغيرهم من المعالم السياحية الرائعة، إلى جانب تميزها بالسواحل الخلابة والمناظر الطبيعية الرائعة.

جورجيا

تسمح جورجيا للمواطنين السعوديين بالسفر إليها دون الحاجة إلى تأشيرة مع الإقامة فيها لمدة عام كامل، وتتميز جورجيا بوجود سلسلة جبال القوقاز.

بالإضافة إلى عديد من المناظر الطبيعية الرائعة، كما تحتوي على العديد من المعالم السياحية، ومنها: قلعة ناريكالا، وبحيرة ريكوتي، وجسر الأميرة تامار، وغيرهم من المعالم الأخرى.

أوكرانيا

أوكرانيا

تسمح أوكرانيا للمواطنين السعوديين الراغبين في زيارتها بالدخول إلى أراضيها دون الحاجة إلى تأشيرة سفر مع إمكانية الإقامة بها لمدة تصل إلى 90 يومًا.

تمتاز أوكرانيا بوجود العديد من المعالم السياحية مثل: قصر ليف، ودير بيتشيرسكايا لافرا، وغيرهم من المعالم الأخرى، كما تتميز أيضًا بطبيعتها الخلابة التي تتمثل في الوديان الخضراء والأنهار الساحرة.

الجبل الأسود

يأتي الجبل الأسود في قائمة دول أوروبية بدون فيزا للسعوديين، حيث يمكن للمواطنين السعوديين زيارة الجبل الأسود دون الحاجة إلى تأشيرة سفر مع الإقامة فيها لمدة 30 يومًا.

تضم دولة الجبل الأسود معالم سياحية عديدة، منها: بحيرة سكادار، وقلعة كروكا، ودير أوستروك، وغيرهم من المعالم، إلى جانب ما تمتاز به دولة الجبل الأسود من طبيعة خلابة تتمثل في الجبال الشاهقة والأنهار الرائعة.

بيلاروسيا

تعد بيلاروسيا من إحدى الدول التي يمكن للمواطنين السعوديين زيارتها دون الحاجة إلى تأشيرة سفر مع إمكانية الإقامة فيها لمدة 30 يومًا.

تتميز بيلاروسيا بالمعالم السياحية الرائعة، مثل: المتاحف والقلاع والمتنزهات، بالإضافة إلى تراثها العريق وثقافتها الغنية.

كوسوفو

تسمح دولة كوسوفو للمواطنين السعوديين بالسفر إليها دون الحاجة إلى فيزا لمدة تصل إلى 90 يومًا.

تمتاز كوسوفو بالعديد من المعالم السياحية، ومنها: قلعة بريزرين، وكنيسة غراش انيستا، وجامعة الإمبراطورية العثمانية، وغيرهم من المعالم السياحية الرائعة.

تركيا

تركيا

تقع تركيا في كلًا من القارتين الأوروبية والآسيوية، ولكن يقع الجزء الأكبر منها في قارة آسيا، وتُمكن تركيا مواطني المملكة العربية السعودية من زيارتها دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة مع الإقامة بها لمدة تصل إلى 90 يومًا.

تتميز تركيا بطبيعتها الخلابة وثقافتها الفريدة وتاريخها العريق، بالإضافة إلى العديد من المعالم السياحية بها، ومنها: جامع آيا صوفيا، وجامع السلطان أحمد، وغيرهم.

ذلك بالإضافة إلى عديد من الدول الأوروبية الأخرى التي يمكن للسعوديين زيارتها بدون فيزا، مثل:

  • بلاروسيا: تعد إحدى دول أوروبا الشرقية التي تتيح للسعوديين زيارتها بدون فيزا والإقامة بها لمدة تصل إلى 30 يومًا.
  • كوسوفو: تعد إحدى الدول الحديثة التي يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 2008، وكوسوفو هي إحدى الدول الواقعة في جنوب شروق أوروبا، التي تتيح للسعوديين زيارتها بدون فيزا.

دول أوروبية يمكن للسعوديين زيارتها بسهولة

إلى جانب وجود دول أوروبية بدون فيزا للسعوديين، يوجد عدد من الدول الأوروبية الأخرى تسمح بدخول المواطنين السعوديين إليها ولكن بمتطلبات محددة، وإليكم التفاصيل:

  • أذربيجان: تسمح أذربيجان للمواطنين السعوديين بزيارتها بعد الحصول على تأشيرة دخول عند الوصول إليها.
  • المملكة المتحدة: تتيح المملكة المتحدة للسعوديين دخولها بعد الحصول على تصريح إلكتروني للسفر eTA.
  • روسيا: تُمكن روسيا السعوديين من زيارتها بعد الحصول على فيزا روسيا الإلكترونية.
  • مالطا: تم توقيع اتفاقية متبادلة بين جمهورية مالطا والمملكة العربية السعودية تشمل منح إعفاء من متطلبات التأشيرات لحاملي جواز السفر الدبلوماسي والخاص لفترة إقامة قصيرة من كلا البلدين.

دول غير أوروبية بدون فيزا للسعوديين

إلى جانب ما تعرفنا إليه من دول أوروبية بدون فيزا للسعوديين، يوجد عددًا من الدول الأخرى المتواجدة في قارات أخرى مثل آسيا وأفريقيا وغيرهم، تسمح كذلك للسعوديين بالدخول إليها والمكوث فيها دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة،.

ويعد من أبرز هذه الدول التي تسمح للسعوديين بزيارتها بدون فيزا:

السلفادور

تعد السلفادور من إحدى الدول التي تسمح لمواطني المملكة العربية السعودية بزيارتها والإقامة فيها لمدة تصل إلى 90 يومًا دون الحاجة إلى تأشيرة سفر.

تتميز السلفادور بوجود العديد من المعالم السياحية بها، مثل: مدينة سان سلفادور الأثرية، ومتحف الفن الحديث، ومنتزه البوكو، وغيرهم من المعالم الأخرى، بالإضافة إلى طبيعتها الخلابة وشواطئها الرائعة.

تايلاند

تايلاند

تُمكن تايلاند مواطني المملكة العربية السعودية من زيارتها دون الحاجة إلى تأشيرة سفر مع الإقامة فيها لمدة 30 يومًا.

تتميز تايلاند بمياهها الفيروزية الرائعة، وشواطئها الرملية الساحرة، بالإضافة إلى وجود مجموعة كبيرة من الأنشطة البحرية، ومنها: ركوب الأمواج، والغطس، والزوارق الشراعية، وغيرهم.

جزيرة موريشيوس

تعد موريشيوس إحدى الدول الأفريقية الواقعة على ساحل المحيط الهندي، التي تتميز بطبيعتها الساحرة، وسواحلها المميزة.

وما يزيد من تميزها هو كونها إحدى الدول التي تتيح للسعوديين زيارتها والإقامة بها لمدة تصل إلى 90 يومًا.

كما تتميز موريشيوس باحتوائها على عديد من المعالم السياحية الفريدة، مثل: أرض السبعة ألوان، وبركان أوكس سيرفس (البركان المر)، ومدينة جراند باي، وغيرهم العديد من المعالم السياحية الأخرى التي يمكنك زيارتها.

دومينيكا

يستطيع المواطنون السعوديون زيارة دومينيكا والإقامة فيها لمدة 21 يومًا دون الحصول على فيزا دخول إلى البلاد.

تقع دولة دومينيكا في منطقة الكاريبي، وتتميز بوجود العديد من المعالم السياحية والمواقع الأثرية الرائعة، بالإضافة إلى شواطئها الخلابة وطبيعتها الساحرة التي تتمثل في عدد من الجزر الصغيرة والغابات الكثيفة والجبال الشاهقة.

الإكوادور

تعد الإكوادور إحدى دول قارة أمريكا الجنوبية، التي تسمح للمواطنين السعوديين بدخولها بدون فيزا مع الإقامة لمدة تصل إلى 90 يومًا.

تشتهر الإكوادور بمعالمها السياحية والأثرية الرائعة، ومنها: مدينة كوينكا الأثرية، وجزر غالاباغوس، ومنتزه كوتوباكسي الوطني، وغيرهم العديد من المعالم الأخرى، إلى جانب طبيعتها الساحرة التي تظهر في الوديان الخضراء والشواطئ الساحرة.

غواتيمالا

تسمح دولة غواتيمالا والتي تقع في أمريكا الوسطى بدخول مواطني المملكة العربية السعودية إلى أراضيها دون الحصول على تأشيرة مسبقة، كما تمكنهم من الإقامة فيها لمدة 90 يومًا.

تضم غواتيمالا عددًا كبيرًا من المعالم السياحية، ومن ضمنها: بحيرة أتيتلان، وموقع تيكال الأثري، وغيرهم، كما تتميز تلك الدولة بالحرف اليدوية والأعمال الفنية الرائعة.

هايتي

هايتي

تسمح هايتي لمواطني المملكة العربية السعودية بزيارتها والإقامة فيها لمدة تصل إلى 90 يومًا دون الحاجة إلى تأشيرة سفر مسبقة.

تتميز هايتي بوجود عددًا من المعالم السياحية بها، مثل: متحف الفن الهايتي، وقصر سان سوسي، وغيرهم من المعالم السياحية الأخرى.

كما تتميز هايتي بطبيعتها الخلابة والتي تتمثل في شواطئها الساحرة وجبالها الشاهقة وغاباتها المتعددة.

هندوراس

تُمكن هندوراس السعوديين من السفر إليها دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة سفر.

كما يمكنهم الإقامة بها لمدة تصل إلى 90 يومًا، وتضم هندوراس عددًا من المعالم السياحية الرائعة، ومنها: منتزه لا تيغرا الوطني، ومدينة كوباني، ومدينة كوماياغوا، وغيرهم.

سانت كيتس ونيفيس

تتألف دولة سانت كيتس ونيفيس من جزيرتين رئيسيتين مع عدة جزر صغيرة، تقع في منطقة الكاريبي، وتحتوي على معالم سياحية عدة منها المتحف الوطني، وقلعة ومنتزه بريم.

تسمح سانت كيتس ونيفيس للمواطنين السعوديين بزيارتها والمكوث فيها لمدة تصل إلى 90 يومًا بدون تأشيرة مسبقة.

نيكاراغوا

إحدى الدول التي تسمح لمواطني المملكة العربية السعودية بزيارتها دون تأشيرة مسبقة هي دولة نيكاراغوا، كما تُمكن المواطنين السعوديين من الإقامة فيها لمدة قد تصل إلى 90 يومًا.

تحتوي نيكاراغوا على عدد من المعالم السياحية، ومنها: بحيرة نيكاراغوا، ومدينة غرناطة الأثرية، ومنتزه ماسايا الوطني، وغيرهم.

سانت فنسنت وجزر غرينادين

تتكون تلك الدولة من مجموعة من الجزر التي تقع في منطقة الكاريبي، وتضم عددًا من الشواطئ الساحرة والمعالم السياحية المميزة، ومنها قلعة فورت دوتش، وحديقة إليزابيث، ومتحف غرينادا الوطني.

كما أنها من الدول التي يمكن للمواطنين السعوديين السفر إليها بدون فيزا، مع إمكانية الإقامة فيها لمدة 30 يومًا.

هونج كونج

هونج كونج

يمكن للمواطنين السعوديين زيارة هونج كونج دون الحصول على تأشيرة مسبقة للاستمتاع بمعالمها السياحية الرائعة ومنها قمة فيكتوريا، وتمثال تيان تان بوذا، وحديقة أوشن بارك.

كما يمكن للسعوديين الإقامة في هونج كونج لمدة 30 يومًا.

بنما

تسمح دولة بنما للمواطنين السعوديين بزيارتها والإقامة فيها بدون تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يومًا.

تتميز بنما بوجود العديد من المعالم السياحية والأثرية الرائعة بها، ومنها: مدينة كاسكو فييخو الأثرية، وقناة بنما، بالإضافة إلى جزر سان بلاس، وغيرهم من المعالم الأخرى.

كازاخستان

تعد كازاخستان إحدى الدول الآسيوية التي تُتيح للسعوديين زيارتها بدون فيزا.

كما تسمح لهم بالإقامة فيها لمدة 30 يومًا للاستمتاع بمناظرها الطبيعية الخلابة في مدينة نور سلطان، ومعالمها السياحية المتنوعة.

قيرغيزستان

يمكن للمواطنين السعوديين السفر إلى قيرغيزستان دون الحصول على تأشيرة مسبقة للاستمتاع بمعالمها الاثرية الرائعة، ومن أهمها: قلعة بورانا ومدينة أوش.

كما تضم قرغيزستان جبال تيان شان وبحيرة إيسي كول التي تعطي منظرًا طبيعيًا خلابًا.

ماليزيا

هي إحدى دول قارة آسيا وتضم عددًا من المعالم الرائعة ومن أهمها: برجا بتروناس التوأم، بالإضافة إلى مناظرها الطبيعية الخلابة والتي تتمثل في جزيرة لنكاوي ومنتزه تامان نيجارا وغيرهما.

تعطي ماليزيا فرصة للمواطنين السعوديين بزيارتها والمكوث فيها لمدة تصل إلى 90 يومًا دون الحصول على فيزا مسبقة.

الفلبين

تُتيح دولة الفلبين للسعوديين الدخول إلى أراضيها والبقاء بها لمدة 30 يومًا دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة سفر.

ليتمكن المواطنون السعوديون من استكشاف معالمها الرائعة، ومن أهمها: جسر سان خوسيه، وقلعة إنتراموروس، وغيرهم.

طاجيكستان

تشتهر دولة طاجيكستان بمناظرها الطبيعية الخلابة حيث تضم بحيرة إيسكندركول التي تتميز بمياهها الشفافة، وجبال فانج وغيرهم، بالإضافة إلى احتوائها على مواقع تاريخية وأثرية عديدة، منها: مدينة سرزم الأثرية.

تسمح دولة طاجيكستان للمواطنين السعوديين بزيارتها بدون تأشيرة والإقامة بها لمدة 30 يومًا.

جنوب أفريقيا

يمكن للسعوديين الراغبين في زيارة جنوب أفريقيا دخولها والمكوث في أراضيها لمدة تصل إلى 90 يومًا دون استخراج تأشيرة مسبقة.

تضم جنوب أفريقيا العديد من الأنهار والبحيرات المائية الطبيعية، مما يجعلها من الدول التي تتميز بطبيعتها الساحرة.

دول عربية بدون فيزا للسعوديين

دول عربية بدون فيزا للسعوديين

بعد أن تعرفنا إلى دول أوروبية بدون فيزا للسعوديين، بالإضافة إلى عدد كبير من الدول الموجودة في قارات العالم المختلفة والتي تسمح للسعوديين بزيارتها دون استخراج فيزا مسبقة، نتطرق الآن إلى الدول العربية التي تسمح للمواطنين السعوديين بزيارتها بدون فيزا:

الأردن

تعد المملكة الأردنية إحدى الدول الآسيوية التي تُتيح للسعوديين الدخول إلى أراضيها مع إمكانية الإقامة فيها لمدة 90 يومًا دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة مسبقة.

تتميز الأردن باحتوائها على العديد من المعالم الأثرية المميزة، ومنها: مدينة البتراء، ومدينة جرش الرومانية، ومدينة السلط الجبلية، وقلعة عجلون الصليبية.

المغرب

تسمح المغرب للمواطنين السعوديين بالسفر إليها دون الحاجة إلى تأشيرة سفر مع الإقامة فيها لمدة 90 يومًا.

تتميز المغرب بروعة التصاميم المعمارية لمدنها ومنها المدينة القديمة في فاس، ومدينة مراكش، بالإضافة إلى طبيعتها الخلابة وشواطئها الرائعة ومعالمها السياحية العريقة وتضاريسها المتنوعة.

تونس

تعد تونس إحدى الدول العربية والأفريقية التي تُمكن السعوديين من زيارتها والإقامة فيها لمدة تصل إلى 90 يومًا بدون الحاجة إلى تأشيرة سفر مسبقة.

تضم تونس عددًا من المعالم التاريخية والأثرية ومنها قصر الجم، والموقع الأثري بقرطاج.

لبنان

تسمح لبنان بدخول السعوديين إليها والمكوث بها لمدة قد تصل إلى 180 يومًا.

مما يمكن المواطنين السعوديين من زيارة عديد من المعالم السياحية هناك، مثل: قلعة صيدا، ومعابد بعلبك، ومتحف بيروت الوطني وغيرهم.

جمهورية مصر العربية

مصر

تشتهر جمهورية مصر العربية بضمها لعدد كبير من المعالم الأثرية ومن أهمها: أهرامات الجيزة، ومعبد الكرنك، ومعبد أبو سمبل، كما تضم عددًا من المدن السياحية التي تتميز بجمال شواطئها ومنها شرم الشيخ ومرسى مطروح.

تسمح جمهورية مصر العربية للمواطنين السعوديين بزيارتها والإقامة فيها دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة مسبقة، إلى جانب الإقامة بها لمدة تصل إلى 180 يومًا.

إضافة إلى ذلك، فإن هناك عدد من الدول العربية الأخرى التي تسمح للسعوديين بزيارتها بدون تأشيرة مسبقة أو أي قيود، كما أنها لا تحدد مدة لإقامة المواطنين السعوديين بها، ومن أهمها:

  • الكويت: تتميز الكويت بوجود العديد من المعالم السياحية التي يمكن للمواطنين السعوديين زيارتها، ومنها: الجامع الكبير، والمركز العلمي، وأبراج الكويت، وغيرهم.
  • عُمان: تضم دولة عمان عددًا كبيرًا من المعالم التاريخية والأثرية، وأهمها: مسجد السلطان قابوس الكبير، وقلعة نزوي، وحصن جبرين وغيرهم.
  • قطر: تمتاز قطر بمعالمها الرائعة، ومنها: متحف الفن الإسلامي، وقرية كتارا الثقافية، وجزيرة لؤلؤة القطر.
  • الإمارات العربية المتحدة: تشتهر بضمها للعديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والترفيهية، إلى جانب عدد من المعالم السياحية، ومن أهمها: برج خليفة، وجزيرة ياس.

الخلاصة

دول أوروبية بدون فيزا للسعوديين

وختامًا، فإنه يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية زيارة 51 دولة في مختلف قارات العالم دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة سفر مسبقة، ومن بينهم 7 دول أوروبية بدون فيزا للسعوديين، هما: ألبانيا – أوكرانيا – الجبل الأسود – تركيا – جورجيا – بيلاروسيا – كوسوفو.

إضافة إلى ذلك، فإن هناك دول إفريقية بدون فيزا للسعوديين، مثل: أنغولا – الغابون – المغرب – بوتسوانا – تونس – جنوب أفريقيا – زامبيا – موريشيوس – موزمبيق.

أما إذا كنت تبحث عن دول آسيوية بدون فيزا للسعوديين، فيمكنك زيارة: أوزبكستان – الأردن – الإمارات العربية المتحدة – البحرين – الفلبين – الكويت – تايلاند.

ذلك بالإضافة إلى سنغافورة – سلطنة عمان – سوريا – طاجيكستان – قطر – كوريا الجنوبية – قرغيزستان – كازاخستان – لبنان – ماليزيا – هونج كونج.

إضافة إلى ذلك، فإن هناك دول في أمريكا الشمالية بدون فيزا للسعوديين، منها: هندوراس – هايتي – نيكاراغوا – غواتيمالا – سانت فنسنت والجرينادين – سانت كيتس ونيفيس – دومينيكا – جزر توركس وكايكوس – بربادوس – بنما.

ذلك إلى جانب دول في أمريكا الجنوبية بدون فيزا للسعوديين المتمثلة في: الإكوادور – السلفادور – سورينام، ودول في أوقيانوسيا بدون فيزا للسعوديين التي تشمل: ميكرونيزيا – كيريباتي – فانواتو – جزر كوك.

السابق
فيزا بريطانيا للسعوديين صلاحيتها خطوات الحصول عليها
التالي
فيزا البوسنة للسعوديين الخطوات والوثائق اللازمة للحصول عليها