حجوزات

رقم حجز قطار الحرمين وخطوات الحجز وأوزان الأمتعة المسموح بها

رقم حجز قطار الحرمين

هل تتساءل عن رقم حجز قطار الحرمين؟ يعد قطار الحرمين السريع أحد أهم سبل النقل السعودية التي يفضل الكثير التنقل من خلالها عبر المدن المختلفة.

ويرجع ذلك إلى ما ينفرد به القطار من مميزات عدة، حيث السرعة العالية، وتعدد المحطات، ذلك بالإضافة إلى الراحة التي ستتمتع بها عند السفر على متنه.

لذا دعنا نتعرف سويًا على ما هو رقم حجز قطار الحرمين، وطريقة الحجز، والمحطات التي يمر بها القطار.

ما هو رقم حجز قطار الحرمين السريع؟

حرِصت الحكومة السعودية على توفير كافة سُبل الراحة للمسافرين، ليس هذا وحسب بل أنها قامت بتحديد هذا الرقم لمساعدة الحجاج والمُعتمرين الأجانب غير المقيمين بالسعودية بشكل دائم.

وذلك لأن الكثير منهم قد لا يستطيع التعامل مع طُرق الحجز الأخرى مثل الموقع الإلكتروني أو التطبيق.

لذا وفرت رقم حجز قطار الحرمين الموحد الذي تتيحه الحكومة السعودية لحجز قطار الحرمين السريع هو 920004433، سيتمكن كلًا من المواطنين السعوديين والأجانب القيام بحجز مقعد خاص بالقطار بالوقت الذي يرغبون به والمتاح بجدول مواعيد قطار الحرمين.

ليس هذا وحسب بل سيتمكن المسافرين من خلال رقم حجز قطار الحرمين من الاستفسار عن جميع الأسئلة التي تدور في ذهنهم.

فمثلًا ستتمكن من السؤال عن موعد تحرك القطار وموعد الوصول وسيتم الرد عليك مباشرةً من خلال فريق خدمة العملاء الخاص بالقطار وهم فريق تم تجهيزه على أكمل وجه ليُلبي جميع احتياجات المسافرين وذلك للوقوف دون حدوث أي مشكلة للمسافر وتقديم أفضل خدمة ممكنة.

ستتمكن من خلال رقم حجز قطار الحرمين من تقديم كافة الشكاوي التي قابلتك خلال الرحلة أو إعطاء بعض المقترحات لتحسين الخدمة وجعلها أفضل.

مما يعني أنه في حال واجهتك مشكلة بالتذكرة أو الحجز سارع بالاتصال برقم 920004433 وسيتم حل مشكلتك بشكل فوري.

نبذة عن قطار الحرمين السريع

قطار الحرمين السريع

لما قطار الحرمين تحديدًا؟، ذلك لأنه يعتبر المشروع الأضخم في مجال النقل العام بالمملكة السعودية، حيث بدأت الدولة بالمشروع في عام 2009 وتم افتتاح المشروع في 25 سبتمبر عام 2018.

يعتبر القطار أحد أهم مخططات الحكومة، حيث لوحظ في الفترة الأخيرة ازدياد أعداد الحجاج والمعتمرين وعدم وجود وسائل نقل تربط بين مكة المكرمة والمدينة.

ومن هنا ظهرت فكرة القطار إلى النور؛ لتخفيف الضغط الكبير على الطرق، ولتوفير وسيلة نقل آمنة وسريعة للمسافرين.

تم تنفيذ المشروع على 3 مراحل مختلفة، المرحلة الأولى وقد تم تقسيمها إلى جزئين وهم الأعمال المدنية وبناء المحطات، في الجزء الأول عكفت الحكومة بمشاركة مجموعة كبيرة من الشركات الدولية والوطنية على بناء محطات الركاب وتجاوزت تكلفة البناء 63 مليار ريال سعودي.

هذا بالطبع مع إضافة وإنشاء جسور وعبّارات لتصريف جميع مياه السيول والأمطار التي تتعرض لها السعودية بشكل دائم.

أما في المرحلة الثانية تم إنشاء 4 محطات وإضافة محطة خامسة وهذا من خلال الهيئة العامة للطيران المدني ومَحل بنائها مطار الملك عبدالعزيز الدولي وهذا لتعزيز مشاريع تطوير المطارات.

أما عن المرحلة الثلاثة  فقد تم بناء الخط الحديدي وجميع أنظمة الاتصالات، والتحكم، والتذاكر، والإشارات.

هذا بالإضافة لتصنيف الكثير من القطارات وتصنيعها ومن ثم القيام بصيانتها وتشغيلها بشكل مبدئ كل هذا من خلال  شركة أسبانية مُتخصصة في القطارات السريعة.

محطات قطار الحرمين السريع

محطات قطار الحرمين السريع

ما يميز مشروع قطار الحرمين هو أنه مشروع شامل، حيث إن جميع محطات القطار البالغ عددها 5 محطات تحتوي على جميع الخدمات التي قد يحتاجها المسافر مثل المطاعم، والمقاهي، مكان لأداء الصلاة، وموقف سيارات.

يمكنك الاستمتاع بكل هذه الخدمات عند انتظارك القطار وللتعرف على محطات القطار وأماكن تواجدها يمكنك الاتصال برقم حجز قطار الحرمين أو تابع القراءة:

  1. محطة مكة المكرمة: تتميز هذه المحطة بالمعمار الإسلامي المُبهر وتصميماتها المعمارية التي تجذب أنظار المسافرين، وستجد في جميع أنحاء المحطة تَطعيمات باللون الذهبي المستوحى من كَسوة الكعبة المُشرفة.
  2. محطة السليمانية جدة: تبعُد هذه المحطة عن مطار الملك عبدالعزيز الدولي 20 كم، وستجد موقعها على خرائط جوجل في حي النسيم وعلى طريق الحرمين السريع. تعرف جدة باسم “عروس البحر الأحمر” ومن هنا قام مصممو المحطة باستخدام الألوان الفضية الرائعة في جميع أروقة محطة جدة وهي تدل على انعكاس الشمس المتلألأ على مياه البحر الأحمر.
  3. محطة مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة: تعتبر هذه المحطة من أهم المحطات في موسم الحج والعمرة حيث تستقبل أعداد هائلة من الحُجاج والمعتمرين كل عام، وستجد بداخل المحطة جميع الخدمات الممكنة، فمثلًا ستجد شبكات الربط بين صالات المطار ومحطة القطار، والأتوبيسات والسيارات الخاصة.
  4. محطة مدينة المنورة: تبعُد هذه المحطة عن المسجد النبوي 9 كم وعن المطار 13 كم، تقع المحطة في حي يسمى الهدراء.
  5. محطة الملك عبدالله الاقتصادية: تبعُد عن الميناء البحري 18 كم، وتقع بالقرب من بوابة الحجاز أهم ما يميزها هو مزيج اللونين الأزرق والفضي وهي بالطبع توحي بالتطور الذي وصلت إلى المدينة.

طريقة حجز تذاكر القطار من خلال الموقع الإلكتروني

يوجد العديد من الطُرق التي يمكن من خلالها حجز تذاكر قطار الحرمين ومنها الحجز في محطات القطار أو من خلال رقم حجز قطار الحرمين، ولكن قد يفضل البعض الحجز الإلكتروني.

الذي يمكن الحصول عليه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أولًا تفضل بالدخول للموقع الإلكتروني الرسمي لقطار الحرمين السريع.
  • ستجد بالأعلى علامة تبويب تسمي (السفر) قم بالضغط عليها ومن ثم اختر حجز جديد.
  • سيتوجب عليك تحديد مسار الرحلة بدقة، ومن ثم اختيار المدة وعدد مرات وقوف القطار، وأيضًا موعد السفر بالتاريخ والتوقيت والعام.
  • يتعين عليك اختيار درجة السفر سواء أكانت اقتصادية أو درجة رجال الأعمال.
  • قم بتحديد عدد الركاب واضغط على زر (الدفع) وهنا ستصل إليك فورًا رسالة على الهاتف تُفيد بأنه قد تم حجز التذكرة وستجد رقم حجز قطار الحرمين التسلسلي، احتفظ به لأنه مهم للغاية.
  • ومن ثم ستقوم بالموافقة على جميع الشروط والأحكام والانتقال تاليًا إلى إحدى طُرق الدفع المتوفرة وهي بطاقة مدى أو بطاقة ائتمانية أو الماستر كارد.

ما أهمية رقم حجز قطار الحرمين التسلسلي؟

رقم حجز قطار الحرمين التسلسلي

في البداية قبل أن نتعرف على أهمية رقم حجز قطار الحرمين التسلسلي دعنا نتعرف على ما هو؟، هو رقم يتكون عادة من مجموعة من الأرقام والحروف المختلفة التي تختلف من حجز لأخر.

وستجده دائمًا عند الحجز الإلكتروني ويتم إرساله عبر رقم الهاتف كما ذكرنا مسبقًا، أو من خلال محطات الحجز في كلا الحالتين يجب عليك الاحتفاظ به، وفيما يلي نقاط توضح أهمية رقم الحجز التسلسلي:

  1. تميز هوية المسافرين: لكل مسافر يتحدد رقم حجز تسلسلي مختلف ويساهم ذلك في تحديد هوية الراكب بالنسبة لمسؤولي القطار، ويمكن من خلاله الوصول إلى الراكب وتتبع تفاصيل الرحلة بشكل غاية في الدقة.
  2. معرفة حالة الحجز: سيتمكن المسافر من معرفة حالة التذكرة الخاصة به والتعرف على أي تحديثات جديدة في مواعيد الرحلة، أو ما إذا كانت التذكرة قد تم رفضها أو الموافقة عليها في بعض الأحيان قد يحدث خلل أثناء عملية الدفع.
  3. التواصل مع خدمة العملاء: من خلال رقم حجز قطار الحرمين وهو 920004433 ستتمكن من الاتصال بخدمة العملاء وإعطائهم رقم حجز تذكرتك التسلسلي ومن ثم ستتمكن من خلاله من تعديل مواعيد رحلتك أو تغير درجة السفر التي قمت بتحديدها مسبقًا.

شروط وتعليمات حجز تذكرة قطار الحرمين

يوجد بعض النقاط التي يجب عليك الانتباه لها بعد الحصول على التذكرة من خلال رقم حجز قطار الحرمين أو الموقع الإلكتروني، فيما يلي أهم التعليمات:

  • يتعين عليك تجهيز كلًا من إثبات الهوية والتذكرة التي قمت باستلامها من أحد مراكز الحجز حتى يتأكد منها الموظف بالمحطة قبل الدخول، وكل هذه الإجراءات للحفاظ على سلامتك.
  • من المهم التأكد من المعلومات المدونة على التذكرة مثل موعد الوصول، والمحطة، والوجهة الخاصة بالقطار.
  • يستلزم وجود مُرافق مع الأطفال من سن سنتين إلى 12 سنة، كما يجب شراء تذكرة خاصة لهم، فالدخول غير مجاني للأطفال.
  • لا يمكنك إعطاء تذكرتك الشخصية لأي راكب آخر فهذا قد يُعرضك للمساءلة القانونية من قِبل أمن القطار.
  • ستجد أن مكاتب التذاكر تُغلق قبل 10 دقائق من تحرك القطار لذا يتعين عليك الوصول مبكرًا بعض الشيء لإنهاء إجراءات الدخول.
  • ليس متاحًا لك الجلوس على أي مقعد داخل القطار، حيث يستوجب عليك الجلوس في المقعد المدون رقمه على التذكرة منعًا لحدوث أي مشكله مع أصحاب الحجوزات الأخرى.
  • عند وصولك متأخرًا للمحطة فإن التذكرة يتم إلغائها تلقائيًا ولن تسترد المال ولا يوجد أي تعويض.
  • يوجد وزن معين للحمولة المسموح بها بداخل الأمتعة وسنقوم بتوضيحها تاليًا، حتى لا تقع في أي مشكلة.

الحمولة المسموح بها للأمتعة في قطار الحرمين 

الحمولة المسموح بها للأمتعة في قطار الحرمين 

من المهم التعرف على وزن الأمتعة المسموح بها قبل السفر على متن قطار الحرمين السريع وليس هذا وحسب بل يوجد أيضًا بعض الأمتعة التي يُمنع دخولها تمامًا.

وبالطبع ستتمكن من التعرف على جميع تحديثات المتعلقة بهذا الشأن من خلال رقم حجز قطار الحرمين 920004433، وفيما يلي أهم النقاط المتعلقة بالأمتعة:

  • يحق لكل راكب في قطار الحرمين السريع أخذ حقيبة واحدة فقط ويكون وزنها 25 كيلو.
  • يمكن اصطحاب حقائب إضافية مثل حقيبة اليد، وحقيبة الكمبيوتر الشخصي، والحقيبة الخاصة باحتياجات الأطفال الرُضع.

من المهم أن تعلم أن جميع الحقائب في القطار تخضع للتفتيش اليدوي، وهذا للحفاظ على سلامة وأمن الركاب.

ستجد بداخل القطار رفوف علوية يمكنك وضع الحقائب الكبيرة بها وأيضًا باقي الأمتعة الخاصة بك وسترى أن جميع طاقم القطار يعمل على راحتك وتلبية احتياجاتك.

الأمتعة المحظورة:

  • جميع المواد الكيميائية المتفجرة والحارقة.
  • يمنع منعًا باتًا اصطحاب أي مواد سامة أو مسببة للتآكل.
  • يمنع اصطحاب أدوات حادة مثل السكين والمقص.
  • لا يمكنك أخذ مجوهرات ونقود تتجاوز قيمتها الـ 60.000 ريال.
  • لا يسمح باصطحاب الأسلحة أو حتى ألعاب الأطفال التي تشبه السلاح.

نصائح للسفر على متن قطار الحرمين السريع

يحرص جميع طاقم القطار على خدمتك وتوفير أفضل الوسائل الممكنة حتى تكون رحلتك في غاية الراحة، ولهذا سنقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك في الحصول على أفضل تجربة سفر منذ ركوب القطار وحتى الوصول للوجهة النهائية:

  1. التخطيط الجيد: قم بوضع خطة مبكرة لرحلتك لأن ذلك سيساعدك على اختيار الرحلة المناسبة لك.
  2. حدد الهدف من الرحلة: يتعين عليك الموازنة بين السعر والراحة في حالة ما إذا كانت رحلتك طويلة فقد تلجأ لدرجة الأعمال لأنها ستكون الأفضل من حيث الراحة، أما في حال ما إذا كانت قصير فبتالي الدرجة الاقتصادية ستكون الحل المثالي بالنسبة لك من ناحية السعر.
  3. تجهيز الأوراق: قم بتجهيز بطاقة هويتك وطباعة تذكرتك لأخذها معك أثناء الرحلة.
  4. التأكد من وقت الرحلة: قم بالاستعلام عن موعد الرحلة من خلال رقم حجز قطار الحرمين والتأكد من الوصول مبكرًا للمحطة لضمان الركوب في الوقت المحدد، كما أن وصولك مبكرًا يضمن لك الاستمتاع بجميع الخدمات التي يتم تقدمها في المحطة.
  5. إثبات هوية: من المهم أن تقوم بوضع اسمك وهويتك ورقمك على الحقائب الخاصة بك حتى يتم العثور عليها بسهولة وسرعة في حالة فقدانها.

في الختام ستتمكن عزيزي القارئ من الاستعلام عن كل ما يثير فضولك حول قطار الحرمين الملكي من خلال رقم حجز قطار الحرمين.

كما ستمكن من حجز تذكرتك في الدرجة والفئة التي ترغب بها وستتمكن من تغيرها أيضًا من خلال نفس الرقم.

ولكن سيتوجب عليك الاحتفاظ برقم التذكرة التسلسلي لإعطائه لخدمة العملاء في حال ما إذا احتجت للمساعدة أو لعمل شكوى في أي وقت.

السابق
منحة بروناي تخصصاتها والخطوات والوثائق اللازمة للتسجيل بها
التالي
تأشيرة اذربيجان للسعوديين أنواعها وخطوات الحصول عليها