منوعات

كم باقي على يوم التأسيس العد التنازلي

كم باقي على يوم التأسيس

هل ترغب في معرفة كم باقي على يوم التأسيس؟ ذلك اليوم الذي يعد من أهم المناسبات لدى المواطنين السعوديين، إذ يعبر هذا اليوم عن مدى الفخر والاعتزاز الذي يشعر به المواطنون إزاء القادة والشعب السعودي وتاريخ البلد العريق.

حيث استطاع الإمام محمد بن سعود تأسيس الدولة السعودية الأولى بعد عدة صراعات وحروب بين القبائل في أرض الحجاز، وكان ذلك في اليوم الثاني والعشرين من فبراير عام 1727م؛ لذا يحتفل السعوديون بهذا اليوم كل عام.

وقد تم الإعلان من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن منح إجازة رسمية إلى جميع القطاعات الخاصة والعامة والمدارس والجامعات للاحتفال بذلك اليوم العظيم.

والآن دعونا نتعرف سويًا على كم باقي على يوم التأسيس؟ وما أهم مظاهر الاحتفال به؟ وما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي؟

يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس

تحتفل المملكة العربية السعودية في اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام بذكرى يوم التأسيس للدولة السعودية.

حيث قام الإمام محمد بن سعود الذي كان يحكم الدرعية بتأسيس الدولة السعودية الأولى في 22 من فبراير عام 1727م (الموافق عام 1139هـ).

ثم انتقلت الدولة السعودية الأولى إلى الدولة السعودية الثانية، ثم الدولة السعودية الثالثة، ومنها إلى المملكة العربية السعودية التي قام بتوحيدها الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود في 23 من سبتمبر عام 1932م (الموافق عام 1351هـ).

وتمنح الحكومة السعودية للمواطنين عطلة رسمية في ذلك اليوم من كل عام لإحياء ذكرى يوم التأسيس السعودي الذي يُشعر المواطنين بقوة الشعب السعودي وبما قدمه القادة السعوديين من تطور واستقرار للدولة السعودية.

كم باقي على يوم التأسيس العد التنازلي؟

يأتي يوم التأسيس في اليوم الثاني والعشرون من شهر فبراير ويوافق هذا اليوم ذلك العام يوم السبت الموافق 23 من شعبان عام 1446هـ، والموافق 22 من فبراير عام 2025م.

العام الميلادي تاريخ يوم التأسيس الهجري تاريخ يوم التأسيس الميلادي اليوم
عام 2025م 23/8/1446 22/2/2025 السبت
عام 2026م 5/9/1447 22/3/2026 الأحد
عام 2027م 15/9/1448 22/4/2027 الاثنين
عام 2028م 26/9/1449 22/5/2028 الثلاثاء

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس

تقيم المملكة العربية السعودية العديد من الأنشطة والفعاليات احتفالًا بيوم التأسيس السعودي، ويعد من أهم الفعاليات التي تقام في هذا اليوم:

  • إقامة العروض العسكرية في مناطق عديدة بالمملكة العربية السعودية بمشاركة القوات المسلحة لإظهار قوة الجيش السعودي.
  • إطلاق الألعاب النارية ورفع الأعلام السعودية لتزيين المدن السعودية، وإقامة العروض الضوئية المبهرة من خلال النافورة الراقصة.
  • إقامة العروض الثقافية والفنية التي تبرز الثقافة السعودية، ومن أهمها عروض الرقص الشعبي وعروض الأزياء التقليدية.
  • تنظيم العديد من عروض الألعاب المائية والمسرح الهزلي وعروض السيرك في أماكن متفرقة بالمملكة العربية السعودية.
  • إقامة الندوات والمؤتمرات الثقافية والمعارض التاريخية لإبراز الثقافة والتراث السعودي، ونشر الوعي حول تاريخ المملكة العريق.

ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني؟

  يوم التأسيس اليوم الوطني
يوم الاحتفال 22 من فبراير 23 من سبتمبر
سبب الاحتفال ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1727م على يد الإمام محمد بن سعود توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1932م
مقر العاصمة الدرعية الرياض

الخلاصة

تعرفنا في هذا المقال على إجابة سؤال كم باقي على يوم التأسيس؟ وأوضحنا أن يوم التأسيس يأتي في اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كام عام ميلادي، ويتم الاحتفال به إحياءًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى.

وسوف يوافق هذا اليوم 23 من شعبان عام 1446هـ والموافق يوم السبت 22 من فبراير عام 2025م، ويتم منح إجازة رسمية في هذا اليوم لجميع القطاعات.

ما الهدف من يوم التأسيس؟

يهدف الاحتفال بيوم التأسيس إلى تقوية العلاقات بين المواطنين السعوديين وقاداتهم، والإحساس بالفخر بما قدمته الدولة السعودية من وحدة واستقرار وأمن للمواطنين.

هل يوجد إجازة في يوم التأسيس؟

نعم، تمنح الحكومة السعودية إجازة رسمية للقطاعين العام والخاص بمناسبة يوم التأسيس الذي يوافق 22 من فبراير من كل عام.

السابق
كم باقي على العيد؟ العد التنازلي لعيد الفطر والأضحى 2025
التالي
فيزا اليابان الخطوات والوثائق اللازمة للحصول عليها