منح دراسية

منح دراسية في المانيا لطلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

منح دراسية في المانيا

تعد منح دراسية في المانيا الدافع الأول لجذب للطلاب الدوليين لإكمال الدراسة الجامعية. كما تشتهر ألمانيا بنظامها التعليمي الموثوق وبأسعار معقولة، وجامعاتها المرموقة، وبنيتها التحتية الممتازة.

إضافة إلى ذلك فإن تكلفة الدراسة في ألمانيا معقولة جداً. ومع ذلك، يجد الطلاب الدوليون صعوبة بعض الشيء في تغطية تكاليف المعيشة في ألمانيا.

كذلك هناك الكثير من المساعدات المالية للطلاب الدوليين التي يمكنهم من خلالها تغطية تكاليف معيشتهم، والمنح الدراسية في المانيا واحدة منها. عزيزي الطالب لمعرفة جميع التفاصيل عن المنح دراسية في المانيا، تابع معنا..

حول المنح الدراسية في المانيا 2024

لا تعد ألمانيا واحدة من أرخص الوجهات الدراسية في أوروبا فحسب، بل تتمتع الأمة أيضًا بسمعة دولية لا تشوبها شائبة.

كما أنها موطن العديد من الجامعات المرموقة التي يقدم تعليم عالي الجودة، ضمن أحدث تصنيفات جامعة QS العالمية، كما تقدم ألمانيا عددًا متزايدًا من المنح دراسية في المانيا المجانية التي تُدرس باللغة الإنجليزية، خاصة على مستوى الدراسات العليا.

لهذا تجتذب ألمانيا كل عام ما يقارب 3.50.000 طالب دولي يرغبون في الدراسة في البلاد.

أنواع المنح الدراسية في المانيا

أنواع المنح الدراسية في المانيا

هناك العديد من المنح دراسية في المانيا لطلاب الثانوية العامة الدوليين في ألمانيا. كما تعتبر هذه المنح الدراسية مفيدة حقًا للطلاب الذين يواجهون صعوبة في تأمين التكاليف الدراسية.

كذلك يوجد نوعان رئيسيان من المنح الدراسية في ألمانيا التي يمكنك الحصول على فيزا الدراسة في ألمانيا والالتحاق بأي منهما، وهذان النوعان هما:

  • المنح الحكومية الألمانية.
  • المنح غير الحكومية.

المنح الحكومية الألمانية

يتم تمويل هذه المنح دراسية في المانيا بشكل أساسي من قبل حكومة ألمانيا. كما أن المنح الدراسية الحكومية متاحة بسهولة ويتم تحديد مبلغ المنحة بشكل عام بعد النظر في الوضع المالي للطالب.

يتراوح من 150 يورو إلى 800 يورو شهريًا لمدة 12 شهرًا. وفيما يلي بعض برامج المنح الدراسية الحكومية الألمانية الشهيرة:

منحة DAAD بألمانيا

يتم تقديم منحة DAAD في ألمانيا من قبل خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) للطلاب الدوليين للدراسة في ألمانيا.

كما تحظى منح DAAD بشعبية كبيرة وتقدم المنظمة 215 منحة دراسية وفرص تمويل للطلاب الدوليين.

كذلك تساعد هذه المنح أكثر من 100.000 طالب دولي بالإضافة إلى الباحثين. كما تعد منح DAAD من بين المنح الدراسية الممولة بالكامل في ألمانيا.

منحة إيراسموس في ألمانيا

تعتبر منحة إيراسموس في ألمانيا أكبر مزود للمنح دراسية في المانيا في الاتحاد الأوروبي ويتم تمويلها من قبل المفوضية الأوروبية.

في إطار منحة إيراسموس، يمكن أن يصل متوسط ​​المنحة الشهرية المقدمة للطالب إلى 350 يورو. كما توفر منحة إيراسموس في ألمانيا التمويل للطلاب الدوليين للدراسة في البلدان التابعة للاتحاد الأوروبي.

المنح الدراسية غير الحكومية في ألمانيا

المنح الدراسية غير الحكومية في ألمانيا

المنح دراسية في المانيا الممولة من جهات غير حكومية تعني ببساطة أن هذه المنح لا تمولها الحكومة، بل مؤسسات خاصة أخرى. فيما يلي قائمة ببعض المنح الدراسية غير الحكومية الشهيرة في ألمانيا:

  • منح هاينريش بول الدراسية للطلاب الدوليين: تقدم مؤسسة هاينريش بول منحًا دراسية للطلاب الدوليين، بما في ذلك اللاجئين، على جميع المستويات العلمية.
  • مؤسسات باير: تمنح مؤسسة باير منحًا دراسية للطلاب الذين يخططون للقيام بمشاريع بحثية مختلفة. كما تُمنح المنحة للطلاب الألمان والدوليين، لكن الشرط الوحيد للطلاب هو أنه يجب عليهم تقديم نتائج أكاديمية ممتازة ويجب أن يركز المشروع البحثي على موضوع ونهج مبتكر.
  • منح كونراد-أديناور-ستيفتونغ (KAS): الطلاب الدوليون الذين يخططون لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في ألمانيا مؤهلون للحصول على المنحة. يجب أن يكون عمر المتقدم أقل من 30 عامًا ويجب أن يكون قد أكمل شهادة جامعية في وطنه. 
  • مؤسسة فريدريش إيبرت: تمنح هذه المنظمة المنح الدراسية للطلاب الألمان والدوليين الذين لديهم ميل نحو المسائل الاجتماعية والسياسية. كما يجب أن يكون لدى المتقدمين نتائج أكاديمية أعلى من المتوسط ​​ويجب أن يظهروا إحساسًا بالمسؤولية المدنية.
  • منحة ماويستا: يتم تقديم هذه المنح الدراسية للمتقدمين الذين يخططون للدراسة في الخارج أثناء رعاية طفل. المبلغ الممنوح هو حوالي 500 يورو شهريًا.
  • زمالات ماري كوري الدولية الواردة (IIF) للبلدان النامية: هذه المنح مفتوحة للباحثين الذين ينتقلون داخل أوروبا من أجزاء أخرى من العالم. كما يتم توفيرها للطلاب الدوليين الذين يخططون لمتابعة أبحاث ما بعد الدكتوراه في ألمانيا.

المنح الدراسية المقدمة من الجامعات الألمانية

يمكن للطلاب العثور على العديد من المنح الدراسية بجامعة ألمانيا والتي يمكن أن توفر لهم تكاليف الدراسة. وفيما يلي بعض المنح دراسية في المانيا التي تقدمها الجامعات:

  • منحة جامعة هايدلبرج: جامعة هايدلبرغ هي واحدة من الجامعات الأكثر شعبية في ألمانيا. تقدم منحًا دراسية متنوعة للطلاب الدوليين من مختلف المجالات. كما تشمل الأمثلة منحة السفير الدولي للطلاب الجامعيين. تُمنح هذه المنحة عند القبول وتعتمد على الأداء الأكاديمي للطالب في المدرسة الثانوية.
  • منحة جامعة هامبورغ للعلوم التطبيقية: تقدم جامعة هامبورغ منحًا دراسية للطلاب الدوليين تصل إلى 400 يورو شهريًا أو أربع أشهر أو فصل دراسي.
  • منحة جامعة RWTH Aachen: تقدم جامعة RWTH العديد من المنح الدراسية للطلاب والتي يمكن أن توفر فوائد مالية مختلفة. كما تغطي الجامعة ما يصل إلى 50% من الرسوم الدراسية للطلاب المختارين الذين يحصلون على المنحة.
  • منحة لزمالة البحثية الدولية بجامعة هومبولت: تقدم جامعة هومبولت زمالة للطلاب الدوليين الذين يتابعون الأبحاث في التاريخ أو الأنثروبولوجيا أو القانون أو علم الاجتماع أو العلوم السياسية أو الجغرافيا أو الاقتصاد أو دراسات المناطق.

منح دراسية لدرجة علمية محددة في ألمانيا

منح دراسية لدرجة علمية محددة في ألمانيا

تتوفر المنح الدراسية لألمانيا لجميع أنواع الدرجات العلمية سواء كانت درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه. وفيما يلي بعض المنح الدراسية الشائعة لكل نوع من الدرجات العلمية:

منحة لدرجة البكالوريوس في ألمانيا

يتم تقديم المنح دراسية في المانيا لدرجات البكالوريوس مجانًا، أي لا يتعين على الطلاب دفع الرسوم الدراسية، باستثناء ولاية بادن فورتمبيرغ.

ومع ذلك، يتعين على الطلاب دفع رسوم الفصل الدراسي بعد الانتهاء من كل فصل دراسي. قد تختلف رسوم الفصل الدراسي حسب الجامعة. وفيما يلي بعض المنح الدراسية في المانيا للطلاب الجامعيين:

  1. منحة جامعة ميونخ التقنية – منحة أوسكار. 
  2. المنح الحكومية المحلية والدولية في كلية ميونيخ للأعمال.
  3. منحة DAAD الحكومية البافارية في Hochschule Hof، ألمانيا.
  4. منحة مؤسسة KAS، ألمانيا.
  5. مؤسسة Leaky: منحة Joan Cogswell Donner للطلاب في جميع أنحاء العالم.

يمكن العثور على العديد من المنح الدراسية الأخرى لدرجة البكالوريوس في ألمانيا. كما تقدم هذه المنح تمويلًا جزئيًا أو تمويلًا كاملًا. 

منح دراسية للماجستير في المانيا

هناك العديد من المنح الدراسية للماجستير في ألمانيا. كما قد تكون المنح الدراسية ممولة بالكامل أو ممولة جزئيًا. وفيما يلي بعض المنح الدراسية المتاحة لدرجة الماجستير في ألمانيا:

  1. منح DAAD لدورات الدراسات العليا المتعلقة بالتنمية.
  2. برنامج DAAD Helmut-Schmidt (منحة الماجستير في السياسة العامة والحكم الرشيد).
  3. منح هاينريش بول الدراسية في ألمانيا للطلاب الدوليين.

 منح دراسية لدرجة الدكتوراه في المانيا

من بين الكثير من خيارات التمويل والمنح الدراسية، قم بالإطلاع على منح الدكتوراه المعروفة في ألمانيا للطلاب الدوليين.

  1. منح DAAD للدراسات البحثية.
  2. منح Stipendien Otse للطلاب الذين يختارون دراسات الدكتوراه.
  3. منحة جامعة كولونيا الدولية للدكتوراه.

كيفية التقديم على منح دراسية في المانيا

كيفية التقديم على منح دراسية في المانيا

هناك العديد من المنح الدراسية في ألمانيا التي يمكن للطلاب التقدم إليها. كذلك يمكن العثور على المعلومات المتعلقة بالمنح الدراسية الخاصة بالجامعة على الموقع الرسمي للجامعة المعنية.

لديهم قسم يتحدث عن المساعدات المالية والمنح الدراسية للطلاب الدوليين، ومن المهم أن الحصول على منحة دراسية هو أمر تنافسي للغاية. لذلك، يجب التأكد من إجراء بحث جيد والتقدم إلى المنح الدراسية التي تعتقد أنه يمكن الحصول عليها. 

الأسئلة الشائعة عن المنح الدراسية في المانيا

فيما يلي أكثر الأسئلة تداولاً بين الطلاب الدوليين عن المنح الدراسية في ألمانيا:

هل يوجد منح دراسية في المانيا؟

نعم، يوجد بكثرة لطلاب الثانوية العامة وجميع الدرجات الجامعية العالية.

كيف احصل على منح دراسية في المانيا؟

يمكن الحصول على منحة دراسية في المانيا عند استيفاء الشروط المطلوبة من الجهة المقدمة للمنحة.

هل من الصعب الحصول على منح دراسية في المانيا؟

قد يكون الأمر صعبًا في بعض الأحيان. لكن ذلك يعتمد على المنظمة التي تقدم المنحة. بشكل عام، متطلبات منح DAAD الدراسية ليست صعبة للغاية.

أين يمكنني العثور على المنح الدراسية في المانيا؟

يمكنك العثور على العديد من المنح الدراسية في ألمانيا من خلال موقعنا هذا أو يمكن الاستفسار من الجامعة الخاص للطالب أو الرجوع إلى قسم المنح الدراسية على موقعها الإلكتروني أو يمكنك التحقق من برامج DAAD للمنح الدراسية.

وفي الختام، نكتفي بهذا القدر من المعلومات حول المنح الدراسية في ألمانيا. للاستفسار عن تفاصيل أكثر تواصلوا معنا على البريد الإلكتروني كما يمكنك الانضمام لجروب الواتس اب لمتابعة أخبار المنح الدراسية بموقعنا.

السابق
مكتب استخراج فيزا بولندا ومتطلبات الحصول على التأشيرة من خلاله
التالي
فيزا استراليا اون لاين تعرف على أنواعها ومتطلبات الحصول عليها